صحيفة بريطانية: دول غربية تبحث عن البغدادي في ليبيا

أبو بكر البغدادي يظهر في فيديو دعائي نشره تنظيم «داعش» عبر قنواته على تطبيق «تليغرام». (الإنترنت)

كشفت جريدة «ديلي إكسبريس» البريطانية، أن لندن ودولاً غربية، تبحث عن زعيم تنظيم «داعش» أبوبكر البغدادي في ليبيا، بعد ورود أنباء عن احتمال وجوده بها بعد انكسار شوكته وانحسار نفوذ تنظيمه في سوريا والعراق.

ونسبت «ديلي إكسبريس» في تقرير صدر الأحد إلى معلومات استخباراتية وصلت إلى السلطات البريطانية ووصفتها بالموثوقة، قولها إن «البغدادي موجود في ليبيا بعد فراره من سوريا».

وحسب الجريدة البريطانية فإن المعلومات الاستخباراتية بفرار البغدادي إلى ليبيا جاءت بعد أسبوعين من اضطرار القوات الجوية لإخلاء وحدة تابعة للجيش البريطاني بعد التقدم السريع لقوات الجيش الوطني التابعة للقيادة العامة نحو طرابلس، لكنها أشارت، إلى أن طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، تبحث عن البغدادي وتعتقد أنه يختبئ في ليبيا.

اقرأ أيضا: شاهد.. ماذا قال أبو بكر البغدادي عن ليبيا؟

وتنفذ طائرات بريطانية - بمشاركة طائرات حربية إيطالية وأميركية - طلعات جوية على مدار الساعة، بحثًا عن رمز لتحديد «البغدادي» كهدف، إذ انطلقت طائرات من نوع «نفاث» من شرق بريطانيا لجمع المعلومات عن الأفراد والجماعات الذين من المتوقع أنهم يدعمون البغدادي، وفق الجريدة البريطانية.

وقال مصدر عسكري، وفق الصحيفة، « نجمع معلومات استخبارية عالية الجودة، ويمكننا تعيين أسماء ومجموعات للأشخاص الذين عرفناهم أو كانوا جزءًا من الدائرة الداخلية للتنظيم».

ونقلت الصحيفة البريطانية عن ضباط بالمخابرات العسكرية قولهم: إن البغدادي يمكن أن يلجأ إلى أي من فروع «داعش» السبعة في شمال إفريقيا.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط