المفوضية العليا للاجئين توجه نداءً لجمع 75.5 مليون دولار لصالح ليبيا

وجهت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة نداءً للحصول على مساعدة دولية بقيمة 75.5 مليون دولار لتلبية الحاجات المتنامية للشعب الليبي، وبينهم النازحون واللاجئون وطالبو اللجوء، بحسب بيان نُـشر أمس الثلاثاء في جنيف.

وأضاف البيان، الذي نقلته «فرانس برس» اليوم الأربعاء، أن الأموال ستخصَّص لتأمين الخدمات الأساسية وإجراءات اللجوء وحرية التنقل.

وقال فيليب غراندي رئيس المفوضية: «لدينا مهمة طارئة نقوم بها في ليبيا، ولا يمكننا القيام بها إلا معًا» في إشارة إلى منظمة الهجرة العالمية.

وأشارت «فرانس برس» إلى أن المفوضية العليا للاجئين ومنظمة الهجرة الدولية وضعتا خططًا مشتركة لتكثيف عملهما في ليبيا وتعزيز الدعم للمهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء والليبيين المتضررين من النزاع.

وأطلقت منظمة الهجرة الدولية، في أبريل الماضي، خطة عمل من ثلاث سنوات في ليبيا مع هدفين أساسيين: الأول تقديم مساعدة إنسانية لليبيين والمهاجرين، والثاني السعي لاستقرار المجموعات الليبية ومساعدة الليبيين في إدارة الهجرة.

ونوهت «فرانس برس» إلى أن هذه الخطة «تستلزم تمويلاً بقيمة 180 مليون دولار على ثلاث سنوات».

وقال مدير عام المنظمة وليام لاسي: «في حين بدأت منظمة الهجرة تطبيق خط عملها بفضل مساعدات بعض المانحين، نحتاج إلى مزيد من الأموال لتقديم مساعدة عاجلة للمهاجرين والسكان المتضررين من النزاع».

المزيد من بوابة الوسط