ترامب عقب حادث لندن: حظر السفر ينبغي أن يكون «أوسع وأقسى»

وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانفجار الذي وقع في مترو لندن، بأنه هجوم «من إرهابي فاشل»، مشيرا إلى أن «الشرطة هناك فوتت فرصة منع وقوعه».

ودعا ترامب في تغريدات عدة نشرها على موقع «تويتر» نقلتها «أسوشيتد برس» إلى فرض حظر سفر أميركي «أقسى وأكثر تحديدًا» عقب الحادث، مضيفًا أن حظر السفر، ينبغي أن يكون «أوسع وأقسى وأكثر تحديدا بكثير- لكن للغباء، لن يكون ذلك لائقًا سياسيًا».

ووقع الانفجار على متن قطار مزدحم خلال ساعة الذروة الجمعة، مخلفا ما لا يقل عن 22 مصابًا، ليس بينهم أحد يعاني من إصابات خطيرة.

وقالت الشرطة إنه هجوم إرهابي، هو الخامس الذي تتعرض له بريطانيا هذا العام.

وغرد ترامب على «تويتر» الجمعة قائلا «هجوم آخر في لندن من إرهابي تعس، أولئك أشخاص مرضى ومختلون كانوا أمام أعين سكوتلاند يارد، يجب أن تكون استباقيًا».

وقالت شرطة «سكوتلاند يارد» إنها لن تعلق على إشارة ترامب بأن الشرطة كانت على علم بالمهاجم. ولم يرد البيت الأبيض على طلبات التعقيب على الفور.

وقال قائد وحدة مكافحة الإرهاب في شرطة لندن مارك رولي للصحافيين إن الاعتداء الذي وقع في محطة بارسونز غرين لمترو الأنفاق في جنوب العاصمة البريطانية مرده «برأينا إلى تفجير عبوة ناسفة يدوية الصنع».

وسبق للرئيس الأميركي أن أمر بحظر سفر مواطنين من ستة بلدان ذات غالبية مسلمة، في 29 يونيو الماضي، وهي إيران، وليبيا، والصومال، والسودان، وسوريا، واليمن، إلى أمريكا لمدة 90 يوما.

المزيد من بوابة الوسط