Atwasat

ارتفاع الخسائر البشرية للقوات الأفغانية بنسبة 35 % في 2016

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 01 فبراير 2017, 07:04 مساء
WTV_Frequency

سجلت الخسائر في صفوف قوات الأمن الأفغانية ارتفاعًا بنسبة 35 % العام 2016 بالمقارنة مع العام السابق، وفق تقرير حكومي أميركي عكس الوضع الأمني في هذا البلد.

وبحسب أرقام الهيئة الخاصة لإعادة إعمار أفغانستان قتل 6785 جنديًا وشرطيًا أفغانيًا وأصيب 11777 بجروح بين الأول من يناير و12 نوفمبر من العام الماضي، بحسب «فرانس برس». بالمقارنة قتل نحو خمسة آلاف عنصر خلال العام 2015، وأكثر من 4600 خلال 2014، ووصف جنرال أميركي في حينها مستوى الخسائر بأنه «لا يحتمل»، وتعد قوات الأمن الأفغانية بالإجمال حوالي 316 ألف عنصر، بحسب الهيئة الحكومية الأميركية.

وأقر الجنرال الأميركي تشارلز كليفلاند الناطق باسم مهمة حلف الأطلسي «الدعم الحازم» اليوم بأن الحلف «لا يزال شديد القلق»، وعزا ذلك مجددًا إلى «ضعف القادة» العسكريين وكذلك إلى «الفساد على الرغم من أنه تم استبدال كثير المسؤولين على كل المستويات».

وقال «نرى تقدمًا لكن هذا الأمر سيستغرق سنوات، على الرغم من كل شيء لا يزال الجيش الأفغاني يبدي صلابة وقد حقق الأهداف الرئيسية التي حددها» مثل «حماية المراكز الحضرية». وتولت هذه القوات مسؤولية الأمن في البلاد في الأول من يناير 2015 مع انتهاء المهمة القتالية لقوات الحلف الأطلسي ضد حركة طالبان.

كانت دول الحلف وفي طليعتها الولايات المتحدة تأمل بأن تكون القوات الأفغانية قادرة على السيطرة على البلاد والتصدي لمقاتلي طالبان، بعدما أنفقت عشرات مليارات الدولارات لتجهيزها وتدريبها. لكن هذه القوات تراجعت أمام هجمات المتمردين وسجل العام 2016 مزيد التدهور في الوضع على الرغم من آمال القادة العسكريين الأميركيين.

وبحسب التقرير كانت الحكومة الأفغانية تسيطر على نحو 57.2 % من ولايات البلاد 407 في مطلع نوفمبر، بتراجع قدره 6.2 نقطة عن أغسطس، و15 نقطة عما كان عليه الوضع قبل عام. غير أن القادة العسكريين الأميركيين يشددون على أن القوات الأفغانية الحديثة التي تم تشكيلها خلال بضع سنوات انطلاقًا من الصفر، أثبتت على الرغم من كل شيء عن قدراتها إذ تمكنت من السيطرة على عواصم الولايات أمام هجمات طالبان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أسترازينيكا» تعلن سحب لقاح «كوفيد» من الأسواق لـ«أسباب تجارية»
«أسترازينيكا» تعلن سحب لقاح «كوفيد» من الأسواق لـ«أسباب تجارية»
الرئيس الصربي يعلن أمام شي جين بينغ: «تايوان هي الصين»
الرئيس الصربي يعلن أمام شي جين بينغ: «تايوان هي الصين»
إسقاط مسيَّرتين أطلقتهما «الحوثي» قبالة اليمن
إسقاط مسيَّرتين أطلقتهما «الحوثي» قبالة اليمن
أوكرانيا تندد بهجوم روسي «ضخم» على بنيتها التحتية
أوكرانيا تندد بهجوم روسي «ضخم» على بنيتها التحتية
هل تحقق روسيا في واقعة قتل مراسل «فرانس برس» بأوكرانيا؟.. الكرملين يوضح
هل تحقق روسيا في واقعة قتل مراسل «فرانس برس» بأوكرانيا؟.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم