الاتحاد الأفريقي: حظر السفر الأميركي ينذر «بأوقات مضطربة»

قالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دلاميني-زوما، اليوم الاثنين، إن قرار الولايات المتحدة حظر دخول مواطني سبع دول ثلاث منها أفريقية ينذر القارة «بأوقات مضطربة».

وجاءت تصريحات دلاميني-زوما الجنوب أفريقية تعليقًا على الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحظر دخول مواطني ليبيا والصومال والسودان وأربع دول أخرى من الشرق الأوسط لمدة 90 يومًا ووقف توطين لاجئين لمدة 120 يومًا.

وقالت دلاميني-زوما لزعماء القارة في بداية قمة للتكتل المؤلف من 54 دولة بمقر الاتحاد في أديس أبابا: «نحن ندخل أوقاتًا مضطربة للغاية»، بحسب «رويترز». وأضافت: «نفس البلد الذي ساق الكثير من أبنائنا كعبيد خلال تجارة الرقيق عبر الأطلسي قرر الآن حظر دخول اللاجئين من بعض بلداننا. ماذا نفعل حيال ذلك؟ حقا هذه واحدة من أكبر التحديات أمام وحدتنا وتضامننا».

دلاميني-زوما : نفس البلد الذي ساق الكثير من أبنائنا كعبيد خلال تجارة الرقيق عبر الأطلسي قرر الآن حظر دخول اللاجئين من بعض بلداننا

وحتى قبل إعلان حظر السفر راقبت العواصم الأفريقية انتقال السلطة من الرئيس السابق باراك أوباما إلى ترامب ببعض القلق من احتمال أن تدفع سياسته القائمة على مبدأ «أميركا أولاً» إلى إبعاد التجارة وغيرها من الروابط مع القارة عن قائمة الأولويات الأميركية.

وألمح الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى عدم الارتياح بشأن التحركات الجديدة بالإدارة الأميركية وذلك في كلمته خلال القمة دون أن يتطرق لذكر ترامب. وقال جوتيريش: «الدول الأفريقية من بين أكبر وأكثر بلدان العالم كرما في استقبال اللاجئين. تظل الحدود الأفريقية مفتوحة أمام كل الذين يحتاجون للحماية عندما تغلق الكثير من الحدود حتى ببعض أكثر الدول المتقدمة في العالم».

المزيد من بوابة الوسط