تباين أسواق الخليج.. وأسهم العقارات تدعم بورصة مصر

تباين أداء أسواق الأسهم الخليجية اليوم الثلاثاء، بفعل بيانات اقتصادية وتوزيعات أرباح بينما ارتفعت البورصة المصرية بدعم من أسهم العقارات بعد تقارير عن خطط لإنشاء عاصمة جديدة بتكلفة 80 مليار دولار.

ووفقًا لوكالة «رويترز» صعد المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 1.1 % بعد صدور بيانات قوية لمؤشر مديري المشتريات.

وأظهر مسح «ساب اتش.اس.بي.سي» السعودية تسارع نمو القطاع الخاص غير النفطي بالمملكة في فبراير إلى أعلى مستوياته في أربعة أشهر بدعم من المكافآت السخية التي أمر بها الملك الجديد للمواطنين والتي أنعشت الاقتصاد رغم هبوط أسعار النفط.

وكان الأداء ضعيفًا في أسواق الخليج الأخرى. ونزل مؤشر السوق القطرية 1.3 % بسبب سهم مصرف الريان الإسلامي الذي خسر 2.7 %.

وفي الإمارات العربية المتحدة أظهر مسح مؤشر «اتش.اس.بي.سي» الإمارات لمديري المشتريات تباطؤ نمو القطاع الخاص غير النفطي إلى أدنى مستوياته في خمسة أشهر في فبراير لكنه ظل قويًا وفوق متوسط 2014.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2 % بدعم من سهم بنك الخليج الأول الذي زاد 1.4 %.

وتراجع مؤشر سوق دبي 0.8 % مع انخفاض معظم الأسهم. ونزل سهم أرابتك العقارية 0.7 %.

وذكرت صحف مصرية اليوم الثلاثاء أن الحكومة بصدد الموافقة على مشروع بقيمة 80 مليار دولار لبناء عاصمة جديدة. ونقلت الصحف عن تصريحات وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان في مقابلة مع صحيفة ذا ناشيونال الإماراتية وذكرت اسم شركة إعمار بين المشاركين المحتملين في المشروع.

وعززت هذه الأنباء معظم الأسهم العقارية في مصر بما ساهم في صعود المؤشر الرئيسي للبورصة 0.2 %. وارتفع سهم بالم هيلز 1.5 % ومصر الجديدة للإسكان 1.1 %.

وصعد سهم بايونيرز 2.6 % بعد أن فازت الشركة في السباق على شراء آراب ديري المصرية مقابل 255 مليون جنيه مصري (33.4 مليون دولار) بما يفوق عرضًا منافسًا قدمته شركة تابعة لمجموعة لاكتاليس الأوروبية العملاقة.

وأشارت بيانات مؤشر مديري المشتريات المصري إلى أكبر انكماش له منذ سبتمبر 2013 مع ارتفاع تكاليف المدخلات بسبب نزول الجنيه.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية: صعد المؤشر 1.1 % إلى 9488 نقطة.

دبي: تراجع المؤشر 0.8 % إلى 3758 نقطة.

أبوظبي: ارتفع المؤشر 0.2 % إلى 4679 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 1.3 % إلى 12292 نقطة.

مصر: زاد المؤشر 0.2 % إلى 9475 نقطة.

الكويت: تقدم المؤشر 0.2 % إلى 6558 نقطة.

سلطنة عمان: خسر المؤشر 0.1 % ليصل إلى 6567 نقطة.

البحرين: استقر المؤشر عند 1470 نقطة.

المزيد من بوابة الوسط