Atwasat

لندن ترجئ عرض خطة الموازنة الجديدة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 26 أكتوبر 2022, 12:40 مساء
alwasat radio

أرجأت الحكومة البريطانية الجديدة، الأربعاء، لأسبوعين عرض خطة الموازنة الهادفة الى طمأنة الأسواق حول استقرار المالية العامة على المدى الطويل، حسب بيان صادر عن دوانينغ ستريت.

وجاء في البيان أن رئيس الوزراء ريشي سوناك، ووزير المالية جيريمي هانت «اتفقا على موعد 17 نوفمبر» للكشف عن هذه الإجراءات المنتظرة بترقب شديد بعد فشل «الموازنة المصغرة» التي عرضتها الحكومة السابقة برئاسة ليز تراس، وفق وكالة «فرانس برس».

وأمس الثلاثاء، حذر سوناك من «قرارات صعبة» ستُتخذ لإصلاح «الأخطاء» التي ارتُكبت في عهد ليز تراس التي اضطرت للاستقالة بعد عاصفة مالية أثارها برنامجها الاقتصادي. وقال رئيس الحكومة البالغ من العمر 42 عاماً في أول تصريح له أمام بوابة «10 داونينغ ستريت»: «سأضع الاستقرار والثقة الاقتصاديين في قلب برنامج هذه الحكومة. وهذا يعني أن هناك قرارات صعبة يجب أن تُتخذ».

- سوناك يحذر من «قرارات صعبة» لتصحيح «أخطاء» عهد تراس
- تراس تدعو سوناك إلى التحلي بـ«الجرأة» في مواجهة التحديات
- البيت الأبيض: بايدن سيجري محادثات مع ريشي سوناك خلال أيام
- رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يعد بـ«الاستقرار والوحدة»

سوناك يعد بالاستقرار والوحدة
ودخل سوناك البالغ 42 عاما التاريخ كأول شخص غير أبيض يدير حكومة المملكة المتحدة. وهو حفيد مهاجرين من أصول هندية ومصرفي سابق ثري، سلك الطريق المعتاد للنخبة البريطانية.

وبعد فوزه داخل حزب المحافظين الإثنين، وعد سوناك بـ«الاستقرار والوحدة». وقال إنّ «جمع الحزب والبلاد سيكون أولويتي القصوى»، مضيفا أنّ «المملكة المتحدة دولة عظيمة لكن لا شكّ في أننا نواجه تحدّياً اقتصاديا عميقا».

وأصبح سوناك رئيسا للحكومة في بلد يواجه أزمة اقتصادية واجتماعية خطيرة. فقد تخطّى التضخّم معدّل 10%، وهو الأعلى بين دول مجموعة السبع. ويأتي ذلك فيما لا تزال أسعار الطاقة آخذة في الارتفاع وكذلك أسعار المواد الغذائية، وفي الوقت الذي تحوم فيه مخاطر الركود. وسيتعيّن على سوناك تهدئة الأسواق التي اهتزّت بسبب إعلانات ميزانية حكومة ليز تراس في نهاية سبتمبر، والتي أُلغيت معظم أجزائها في سياق اتخذ منحى كارثيا.

ويصل سوناك إلى السلطة خلال مرحلة غير مسبوقة من عدم الاستقرار. وهو خامس رئيس للحكومة البريطانية منذ العام 2016، عندما اختارت البلاد الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاءٍ أُجري حينها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصحفيون أكبر الخاسرين حال توقف «تويتر» عن العمل
الصحفيون أكبر الخاسرين حال توقف «تويتر» عن العمل
أوكرانيا تريد حدا أقصى لسعر النفط الروسي بين 30 و40 دولارا للبرميل
أوكرانيا تريد حدا أقصى لسعر النفط الروسي بين 30 و40 دولارا ...
وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لا تواكب التضخم
وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لا تواكب التضخم
واشنطن تدعم الموازنة الأردنية بمنحة قيمتها 845 مليون دولار
واشنطن تدعم الموازنة الأردنية بمنحة قيمتها 845 مليون دولار
العراق يسترد جزءا من 2.5 مليار دولار اختلست من هيئة الضرائب
العراق يسترد جزءا من 2.5 مليار دولار اختلست من هيئة الضرائب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط