Atwasat

الرعب النفسي صرعة الأدب العالمي

القاهرة - بوابة الوسط: نهلة العربي الثلاثاء 26 مايو 2015, 02:09 مساء
WTV_Frequency

يبدو أنَّ الاتجاه الأدبي العالمي الأكثر إثارة هو «الرعب النفسي» بعد هيمنة روايات «الدستوبيا» فترة زمانية طويلة على قائمة الكتب الأكثر مبيعًا وقائمة الكتب التي اُختيرت لتحويلها لأعمال سينمائية، فبعد الاهتمام بتوجيه الرأي العام لمخاطر الكوكب ونهاية العالم وثورات الشعوب، بدأ الكتب في طرح قصص تغوص في النفس البشرية.

فهذا الاتجاه يتميَّز بالإثارة والتشويق والألغاز النفسية، التي تقدَّم في قالب من المواقف المرعبة الأقرب إلى الواقعية وأحيانًا يتم ربطها ببعض الأمراض النفسية أو بقصة درامية يتخللها كثيرٌ من الأسرار.

هنا نستعرض أربع روايات حقَّقت نجاحا عالميًّا وتصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، تم تحويل بعضها لأفلام سينمائية وتنتمي لهذا الاتجاه الأدبي.

فتاة غائبة (gone girl)

صدرت الرواية نهاية العام 2012 للكاتبة جيلان فيلان، وتم تحويلها لفيلم سينمائي العام 2014، بطول كل من بن أفليك وروزاموند بايك ونيل باتريك هاريس وتايلر بيري وكاري كوون.

تدور أحداث الرواية في غرب الولايات المتحدة، حيث تبدأ الأحداث بلغز حول رجلٍ اختفت زوجته صباح عيد زواجهما الخامس لتُوجَّه أصابع الاتهام نحوه بعد فترةٍ وجيزة ويتعامل معه الجميع على أنَّه قاتلها.

تعالج الرواية قضية عدم الأمانة الإعلامية في نقل الأخبار وتأثيرها في المجتمع وتحكُّم الإعلام في صناعة الصورة العامة وتغيير الرأي العام.

تصدرت الرواية قائمة «نيويورك تايمز» للروايات الأكثر مبيعًا لأكثر من أسبوع على التوالي، أشاد النقاد بطريقة السرد والحبكة في الرواية.

فتاة القطار (the girl on the train)

صدرت الرواية العام 2015 للكاتبة باولا هاوكنس، شببها البعض برواية «gone girl» من حيث الطرح وطريق التشويق في الكتابة، تصدَّرت قائمة «نيويورك تايمز» للروايات الأكثر مبيعًا.

تم تصنيفها إلى فئة «الرعب النفسي» لقدرة النص على جعل القارئ يبدأ في تغيير فكرته حول طريقة رؤيته لحياة الآخرين من حوله، تدور قصة الرواية حول ريتشل، الفتاة التي تركب القطار بشكل يومي، تلتقى يوميًّا زوجين وتراقب كيف تبدو الألفة والمحبة بينهما، حتى ذلك اليوم الذي يحدث فيه شيء على القطار يغيِّر حياتها ويورط معها أطرافًا أخرى.

 قبل أن أنام (before i go to sleep)
صدرت الرواية العام 2011 للكاتب إس جي ويستون، تدور قصتها حول «كريستين لوكاس»، امرأة تبلغ من العمر أربعين عامًا، تستيقظ كل يوم وهى لا تتذكر على اﻹطلاق ما حدث في اليوم السابق نتيجة صدمة حدثت لها بعد تعرُّضها لحادث سيارة منذ عشر سنوات وأدى إلى تلف في أعصاب المخ، ويومًا ما تبدأ حقائق مرعبة في الظهور مما يجعل كريستين تحاول البحث عن تفسيرات وإجابات لها عند كل مَن حولها، خاصة بعد استشارتها الطبيب «ناش» الذي يحاول مساعدتها.

تم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي العام 2014 بطولة كل من الممثلة الأميركية نيكول كيدمان وكولين فيرث ومارك سترونج.

أبدًا أبدًا (never never)

صدرت الرواية العام 2015 لكل من الكاتبة كولين هوفر وتارين فيشر، تدور قصة الرواية حول «شارلي» التي تفقد ذاكرتها فجأة ذات صباح مدرسي، لتكتشف أنَّ حبيبها أيضًا الذي لم تعرف بوجوده إلا من خلال كلام الآخرين عنه، أنَّه فقد الذاكرة أيضًا في نفس اليوم، فيبدأ الاثنان في البحث عن أسباب حدوث هذا لكل منهما في نفس التوقيت، واكتشاف أكبر قدر من المعلومات حول شخصيه وحياة كل منهما.

الرعب النفسي صرعة الأدب العالمي
الرعب النفسي صرعة الأدب العالمي
الرعب النفسي صرعة الأدب العالمي
الرعب النفسي صرعة الأدب العالمي
الرعب النفسي صرعة الأدب العالمي

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب «33»
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب ...
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم