Atwasat

مخرج مصري يحلل فيديوهات «داعش» تقنيًا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 17 فبراير 2015, 11:20 صباحا
WTV_Frequency

طالب المخرج المصري، عمرو سلامة، بعدم مشاهدة فيديوهات تنظيم «داعش»، لكي لا تموت إنسانية من يشاهده، وحلل سلامة في مقال له نشرته جريدة «المصري اليوم» فيديوهات هذا التنظيم من وجهات نظر مختلفة، وسننقل وجهة نظره التقنية.

قال سلامة: «بعد أن رأيت الفيديو الأخير للدولة الإسلامية، الذي لا أنصح أحدًا أن يراه، وأنصح كل إنسان أن يحيا ويموت دون أن يدع هذه الصور تدخل مخزون ذكرياته». وتابع: «من وجهة نظر تقنية بحتة، سأتكلم أولاً عن جودة الصورة، الإخراج بالذات، هذا الفيلم أخرجه شخص فكر جيدًا قبل أن يصور، هو في الأغلب حضَّر وفكر كثيرًا في كيفية تصوير هذا الفيديو كي يؤثر بشكل فعَّال في الجمهور المستهدف، هذا الفيديو إخراجه محترف، ربما أكثر من معظم الفيديوهات السابقة من كل المناطق الأخرى، إن كان العراق أو الشام أو حتى سيناء».

واستطرد: «لعب المخرج بشكل واضح على كآبة منظر البحر، خصوصًا في وقت اختفت فيه الشمس، والسماء مليئة بالغيوم، أدوات التصوير محترفة، هذا الفيديو وراؤه تفكير طويل، ومال صرف عليه، وأشخاص مؤهلون ومحترفون عملوا على تنفيذه، اختيار اللون الأسود للذابحين واللون البرتقالي للضحايا، أيضا مؤثر بصريًا جدًا، منظر من السهل جدًا أن يبث الرهبة في المتفرج، يجعلك تخاف مرتين، من أن تقابل هذه الأشباح السوداء وتخاف أن تكون مكان هؤلاء الضحايا المرتدين اللون البرتقالي».

وأكد قائلاً: إن «رمزية استخدام البحر مهمة، حيث إنه يقنع الدول الأوربية أنه قريب منهم، هذا البحر الذي ينظرون إليه هو الآن ممزوج بدماء أبناء دينهم، هكذا حاولوا أن يوصلوا لهم».

وأعرب سلامة عن دهشته من هذه الفيديوهات وقال: «من المثير للانتباه أن تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي، قادر أن يجد في كل فيديو قيمة صادمة جديدة، ولا أن يعيد نفسه، فبعد كل وحشية وحشية أخرى أعنف وصادمة بقيمة أكبر، هناك فعليا بينهم من يفكر قبل كل فيديو في ما الجديد الذي سنقدمه في هذا الفيديو حتى لا يتشابه مع سابقيه».

واختتم المخرج المصري مقاله بتوجيه رسالة إلى «داعش» قائلاً: «إلى الدولة الإسلامية، أنتم كما محوتم إنسانيتكم تمحون إنسانيتنا معكم، كما نحرتم رقاب الأبرياء نحرتم إيماننا بأن هناك عدلاً على هذا الكوكب البائس، نحرتم إبداعنا، إبداعنا حتى في تخيل نهاية سعيدة لكل هذه المعاناة والألم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب «33»
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب ...
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم