Atwasat

محطة ميلانو للقطارات تتحول إلى «عالم بانكسي»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 04 ديسمبر 2021, 09:56 صباحا
alwasat radio

يُقام معرض فني عن «عالم بانكسي»، يتضمن نسخًا بالحجم الفعلي للوحات الجدارية الاستفزازية لفنان الشارع البريطاني، في محطة القطارات المركزية الضخمة في ميلانو.

وفيما تحقق أعمال بانكسي أرقامًا قياسية في المزادات، ومنها اللوحة الذاتية التلف جزئيًا «الفتاة مع البالون» التي بيعت مقابل 4.25 مليون دولار، يهدف المعرض الذي يفتتح الجمعة إلى جعل فنه في متناول الجميع، وفق «فرانس برس».

وأوضح أمين المعرض مانو دي روس أن «الفكرة تتمثل في جعل الناس يسافرون من دون الحاجة إلى السفر فعليًا حول العالم لمشاهدة أعمال بانكسي، وخصوصًا أن معظمها تعرض للتدمير أو الحجب أو السرقة».

وتُعرض أكثر من 130 لوحة جدارية وطباعة شاشة حتى 27 فبراير في قاعات هذه المحطة، وسط ديكور يعيد بأمانة إنتاج عالم فنان بريستول الغامض.

وأضاف مانو دي روس: «أعدنا إنتاج الجدران التي رسم عليها بانكسي، والطوب، والخرسانة، وأوساخ الشوارع، والتلوث». وتولت مجموعة من فناني الغرافيتي الشباب والطلاب تنفيذ اللوحات الجدارية.

ومن بين المعروضات عدد من أبرز أعمال بانكسي وأكثرها شهرة، كلوحة «رامي الزهور» التي تمثّل شابًا يهم بإلقاء باقة من الزهور على شكل زجاجة «مولوتوف» حارقة، ورسوم استنسل تمثل حيوانه المفضل الجرذ، إضافة إلى أعمال أحدث زمنيًا، نادرًا ما عُرضت من قبل.

طالع: أكثر من 4 ملايين دولار لـ«الفتاة مع البالون»

وتشمل هذه الأعمال جدارية «أتشوم !!» التي نفذها في بداية جائحة «كوفيد-19» العام 2020 وتجسّد عجوزًا تعطس إلى درجة أنها تفقد طقم أسنانها، ولوحة من سنة 2021 تمثّل هاربًا من سجن ريدينغ في إنجلترا يفرّ مع آلته للكتابة، في إشارة إلى الكاتب الإيرلندي أوسكار وايلد الذي أودع هذا الحبس في تسعينيات القرن التاسع عشر.

ويشجع المعرض آلاف المسافرين الذين تعجّ بهم يوميًا محطة ميلانو على «التوقف وتخصيص بعض الوقت للتفكير» من خلال الانغماس في عالم بانكسي الغامض، على قول مانو دي روس.

وأضاف القيّم على المعرض أن أعمال بانكسي تنطوي على «رسائل لغايات إنسانية من خلال الاستفزاز والسخرية».

وردًا على سؤال عما إذا كان بانكسي أجاز إقامة معرض لأعماله، قال دي روس: «كلا، فبانكسي لا يعطي الضوء الأخضر للمعارض التي لا ينظمها بنفسه، لكنه لا يمنعها على الإطلاق».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«قبضة الأحرار» رواية «حماس» في نزاعها مع إسرائيل
«قبضة الأحرار» رواية «حماس» في نزاعها مع إسرائيل
أحمد ألتان: الكتابة شكل من أشكال الانتقام
أحمد ألتان: الكتابة شكل من أشكال الانتقام
ابنة «غير شرعية» لغابرييل غارسيا ماركيز
ابنة «غير شرعية» لغابرييل غارسيا ماركيز
نيللي كريم: أقدم شخصية دكتاتورية في «الجسر»
نيللي كريم: أقدم شخصية دكتاتورية في «الجسر»
إطلاق اسم محمود ياسين على الدورة الافتتاحية لمهرجان «بورسعيد السينمائي»
إطلاق اسم محمود ياسين على الدورة الافتتاحية لمهرجان «بورسعيد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط