مركز السينما العربية ينطلق في «كان» للسنة الخامسة

مركز السينما العربية يشارك في كان للسنة الخامسة على التوالي (خاص لـ بوابة الوسط)

للسنة الخامسة على التوالي، ينطلق مركز السينما العربية في مهرجان «كان السينمائي» بصحبة 14 من شركائه يشاركون في أنشطة مكثفة ضمن فعاليات الدورة الـ72 من المهرجان، تتنوع بين فيلم في إحدى مسابقات المهرجان، وحفل جوائز النقاد السنوية وجائزة الإنجاز النقدي وغيرها.

شركاء مركز السينما العربية في مهرجان «كان السينمائي» هم: السينما العراقية (العراق)، المركز الوطني للسينما والصورة (تونس)، المعمل 612 للأفكار (الأردن)، الهيئة الملكية الأردنية للأفلام (الأردن)، شبكة راديو وتلفزيون العرب «ART» (السعودية)، روتانا (السعودية ومصر)، فيلم كلينك (مصر)، فيلم لاب: فلسطين (فلسطين)، مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (مصر)، مهرجان سينما فلسطين (فرنسا)، مهرجان طرابلس للأفلام (لبنان)، مهرجان مالمو للسينما العربية (السويد)، شركة Lagoonie Film Production (مصر)، شركة «MAD Solutions» (مصر والإمارات).

وسوف يعلن مركز السينما العربية خلال مهرجان «كان» الفائزين بجوائز النقاد السنوية في نسختها الثالثة، على أن يتم تسليم الجوائز للفائزين بها في حفل استقبال، سوف يشهد أيضًا حصول الناقدين اللبناني إبراهيم العريس والأميركية ديبوراه يانغ على جائزة النقاد السنوية، وسوف يقام حفل الاستقبال برعاية السينما العراقية و«ART» و«فيلم كلينك» و«MAD Solutions».

كما يطلق مركز السينما العربية ضمن فعاليات المهرجان العدد الجديد من مجلة السينما العربية، التي تضم للسنة الثانية على التوالي قائمة الـ101 الأكثر تأثيرًا في صناعة السينما العربية، والتي يتم تسليط الضوء من خلالها على الأشخاص والمؤسسات المؤثرة والداعمة في صناعة السينما بالعالم العربي في السنوات الأخيرة.

وضمن فعاليات المهرجان يتواجد المركز الوطني للسينما والصورة (CNCI) من خلال فيلم «طلامس» للمخرج علاء الدين سليم، الذي ينافس ضمن قسم نصف شهر المخرجين.

وبالشراكة مع «European Film Promotion»، ينظم مركز السينما العربية يوم الإثنين 20 مايو حلقة نقاش وتعارف بين 10 منتحين من العالم العربي و10 منتجين شاركوا في مبادرة «Producers on the Move»، التي تقام في «كان» سنويًّا؛ بهدف خلق فرص التعاون والإنتاج المشترك بين المنتجين الأوروبيين ونظرائهم في جميع أنحاء العالم.

كما أعلن مركز السينما العربية إطلاق مهرجان «مد عربي» في براغ بدولة التشيك، الذي تتضمن أنشطته برامج تستهدف التعريف بجوانب متعددة من الثقافة العربية للجمهور في كل أنحاء العالم، وتركز البرامج على صناعتي السينما والتلفزيون، لكنها تتمدد في كل جوانب الثقافة والفنون والمحتوى الإبداعي.