فتح باب التقدیم لمنطلق «الجونة السینمائي»

الفائزون بجوائز منطلق الجونة السينمائي 2018 (خاص لـ بوابة الوسط)

أعلن مهرجان «الجونة» فتح باب التقدیم لمشاریع الأفلام الروائیة والتسجیلیة الطویلة في مرحلة التطویر، بالإضافة إلى الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، من أجل المشاركة في الدورة الثالثة من منطلق الجونة السینمائي.

أعلن مهرجان «الجونة»، بعد دورتین متتالیتین ناجحتین لمنصة الجونة السینمائیة، فتح باب التقدیم لمشاریع الأفلام الروائیة والتسجیلیة الطویلة في مرحلة التطویر، بالإضافة إلى الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، من أجل المشاركة في الدورة الثالثة من منطلق الجونة السینمائي.

وفتح باب التقدیم، للمشاریع قيد التطویر الأحد 5 مايو 2019، وسیكون الموعد النهائي لاستقبال الطلبات هو 25 یونیو 2019، بینما سیظل باب التقدیم مفتوحًا للأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج حتى 10 یولیو 2019. وستعلن النتائج في موعد أقصاه 10 أغسطس 2019.

یوفر منطلق الجونة السینمائي، والذي هو ملتقى لتطویر المشاریع والإنتاج المشترك، للمخرجین والمنتجین العرب الدعم الفني والمالي اللازم من أجل استكمال مشاریعهم قید التطویر، أو أفلامهم في مرحلة ما بعد الإنتاج. 

في دورته الأولى، استقبل المنطلق أكثر من 55 طلب تقدیم، وتم اختیار 16 مشروعًا للمشاركة، وحصلت المشاریع الفائزة على جوائز مقدارها 60 ألف دولار أميركي آنذاك.

وفي دورته الثانیة، تضاعف عدد الطلبات المقدمة إلى ما یقارب ثلاثة أضعاف دورته الأولى، بإجمالي 145 طلبًا مقدمًا. وتم اختیار 18 مشروعًا للمشاركة، وحصلت المشاریع الفائزة على جوائز ومنح بلغ مجموعها 175 ألف دولار أميركي. نتوقع هذا العام عددًا أكبر من الطلبات المقدمة، ونأمل أن یستكمل برنامجنا ما بدأه من جذب للمشاركین، والشركاء أیضًا.

تعلیقًا على هذا، یقول انتشال التمیمي، مدیر مهرجان الجونة السینمائي: «تم تصور منصة الجونة السینمائیة، كبرنامج استثنائي ورائد من برامج مهرجان الجونة السینمائي، بغرض توفیر الفرص لصُناع الأفلام من العالم العربي، لتطویر واستكمال مشاریعهم السینمائیة. حققت الدورتان الفائتتان من المنصة نتائج رائعة، حیث إن المشاركة في المنصة تساعد صناع الأفلام في تطویر مهاراتهم من خلال التواصل والتفاعل مع خبراء الصناعة، بالإضافة إلى جذب الاهتمام العالمي للمشاریع وصناعها».

فیما تم إعلان كافة اللوائح والأحكام اللازمة لتسجیل مشروعات الأفلام في المنطلق، في قسم اللوائح والأحكام بالإضافة إلى نموذج التقدیم، www.elgounafilmfestival.com المفصل على الموقع الإلكتروني للمهرجان الإلكتروني.

ستستعرض لجنة من الخبراء في مجال صناعة الأفلام، والمُعینة من قِبَل مهرجان «الجونة» السینمائي، الطلبات المكتملة والمُقدَّمة قبل تاریخ غلق باب التقدیم. وستقوم هذه اللجنة باختیار المشاریع بناءً على مضمونها، وجودتها الفنیة، وقابلیتها للتنفیذ إنتاجیًّا بشكل عام. بینما ستقوم لجنة تحكیم دولیة من خبراء صناعة الأفلام، المدعوة أیضًا من قبل مهرجان «الجونة» السینمائي، بتحدید المشاریع الفائزة بالجوائز.

سیحوز المشروع الأفضل، والفیلم الأفضل في مرحلة ما بعد الإنتاج، شهادة منطلق الجونة السینمائي، وجائزة نقدیة قدرها 15 ألف دولار أميركي/ لكل مشروع . أما عن بقیة المنح، المقدَّمة من مؤسسات أخرى، فمن المتوقع أنها ستشارك في منصة الجونة السینمائیة. بلغ مجموع الجوائز في الدورة السابقة، 175 ألف دولار، وحازتها مشاریع، وأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، تم اختیارها من قِبَل لجنة تحكیم متخصصة، في الدورة الثانیة من منطلق الجونة السینمائي.