صفحة من صحيفة تحت لوحة لبيكاسو

الباحث جون دلاني جالسًا إلى جانب لوحة لبيكاسو عثر على صفحة جريدة تحت غلافها (ف ب)

تمكن باحثون، بفضل تقنية التصوير بالأشعة دون الحمراء، من رصد صفحة من صحيفة تحت غلاف لوحة لبيكاسو معروضة في متحف ياباني، ما من شأنه أن يلقي ضوءًا جديدًا على ظروف تصميم هذه التحفة التي تحمل اسم «أمومة على ضفاف البحر».

وقال الباحث في متحف «ناشونال غاليري أوف آرت» في واشنطن جون دلاني في بيان: «خلال عملية تحقق من الإنارة، صوّبنا الكاميرا نحو وجه الوالدة وسرعان ما ظهر لنا نص صحافي»، وفقا لوكالة «فرنس برس».

وأجرى دلاني هذه الدراسة بالتعاون مع كيكيو إيماي القيمة الرئيسية على متحف «بولا» الواقع في هاكونه في غرب طوكيو حيث تعرض هذه اللوحة التي من المرتقب إعارتها قريبا لمتحف أورساي في باريس خلال سبتمبر 2018 وحتي يونيو 2019.

وبغية تحديد مصدر النص، اطلعت إيماي على أرشيف الصحيفة الفرنسية «لو جورنال» التي كان بيكاسو من كبار قرائها، وعثرت على نسخة تعود إلى 18 يناير 1902 تتطابق مع النص المرصود خلف الرسم تم التطرق فيها إلى نقاشات تجري في البرلمان البريطاني وإنشاء معرض للرسم والنحت في باريس.

وتدلّ هذه المنشورات على أن اللوحة رسمت بعد هذا التاريخ في برشلونة التي انتقل إليها بيكاسو من باريس في مطلع يناير.

وليس سبب استخدام ورق الصحيفة واضحًا بعد بحسب البيان «لكن من المرجح أن يكون قد استخدمه الفنان لتغطية طبقات سابقة قبل طلاء أخرى جديدة»، وهي تقنية عهد بيكاسو على اعتمادها في الرسم.