2 مليون يورو لمجموعة بيكاسو «غرافور»

أعلنت دار «إدير نوردمان» للمزادات بيع مجموعة كاملة من «سلسلة فولار»، بسعر 1,9 مليون يورو، في العاصمة الفرنسية (باريس).

وتضم المجموعة 100 عمل غرافور أنجزها بيكاسو في الثلاثينات لحساب تاجر الأعمال الفنية إمبرواز فولار، حسب «فرانس برس».

وجاء في بيان للدار أن «سلسلة فولار» كانت من ضمن القطع المعروضة للبيع من مجموعة تاجر الفنون هنري بيتييه، التي لاقت نجاحًا كبيرًا يومي السبت والأحد، مع بيع 622 قطعة بمبلغ إجمالي قدره ثلاثة ملايين و320 ألف يورو.

وأتت سلسلة فولار ثمرة اتفاق بين بيكاسو وإمبرواز فولار، الذي كان أول من باع أعمال الرسام الإسباني، تعهد الأول في إطاره الأول إنجاز 100 لوحة غرافور في مقابل لوحة لسيزان وأخرى لرينوار.

وكان المتحف البريطاني «بريتيش ميوزيوم» اشترى العام 2011 بسعر مليون جنيه استرليني تقريبًا، مجموعة من هذه السلسلة ليصبح من بين المتاحف القليلة التي تملك مجموعة كاملة من هذه الأعمال الرئيسية في مسيرة بيكاسو الفنية. ومن بين هذه المتاحف «ناشونال غاليري» في واشنطن ومتحف الفن الحديث في نيويورك ومتحف بيكاسو في باريس.

واشترى مواطن أميركي المجموعة التي بيعت خلال عطلة نهاية الأسبوع، على ما أوضحت الدار التي نظمت عملية البيع على الطريقة القديمة، من دون إمكانية المزايدة عبر الهاتف أو الإنترنت.

وقال مفوض المزاد دافيد نوردمان «شهدت القاعة الكثير من الحيوية وأجواء رائعة مع حضور متنوع ما سمح بالتوصل إلى هذه النتيجة الاستثنائية».

ومن القطع الأخرى التي بيعت في المزاد ليتوغرافيا لرينوار بعنوان «القبعة المعلقة»، التي بيعت بسعر زاد بالضعف عن ثمنها المقدر مسجلة 43750 يورو فضلًا عن ليتوغرافيا لتولوز لوتريك بعنوان «الجوكي» التي راحت بسعر 40 الف يورو.