Atwasat

الفنان محمد حسن ينقل للعلاج في تونس

القاهرة - بوابة الوسط: أسماء بن سعيد الخميس 06 يوليو 2017, 02:31 مساء
WTV_Frequency

بعد وصول الفنان محمد حسن إلى مدينة تونس على متن إحدى طائرات الإسعاف الخاصة، في رحلة علاجية مستعجلة بسبب تأزم حالته الصحية، الأطباء في تونس وبعد إجراء الكشف الطبي أكدوا ضرورة سفر محمد حسن إلى فرانسا لتلقي علاجًا قد يستمر لستة أشهر.

لهذا طالب بعض الفنانين من زملاء ومحبي الفنان محمد حسن عبر صفحاتهم الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وزارة الثقافة الليبية بالالتفات للموضوع خاصة أن العلاج المقرر تلقيه للفنان قد يتكلف مبالغ مالية طائلة

ويعتبر الفنان محمد حسن من أهم وأبرز الأصوات الغنائية والملحنين الليبيين، الذين ظهروا على الساحة الفنية في ستينات القرن الماضي واستمروا حتى الآن.

بداية حسن الفعلية كانت بانضمامه للمجموعة الصوتية في فرقة الإذاعة، وضمن كورال الفنان حسن عريبي الذي استفاد منه كثيرًا، عندما بدأ في ترديد أغاني المالوف والموشحات التي تحتاج إلى قوة صوت وتمرين دائم لتأديتها.

عندما ذاع صيته وأصبح مغنيًّا ومطربًا مشهورًا، كان المبتدئون يسألونه النصيحة، فكان يقول: «استفيدوا من الموشحات والمالوف والأدوار والأغاني القديمة، استمعوا لها ورددوها»، كما كان ينصحهم بضرورة المرور بمرحلة التدريب الصوتي بالمجموعات الصوتية، لأنَّ الغناء الجماعي يصقل الموهبة ويعرِّف المغني أكثر بالجوانب الفنية الغائبة عن هذا الجيل من ناحية القفلات والتراكيب اللحنية، وفق قوله.

ويعد الفنان محمد حسن من أكثر الأسماء التي لازالت تثير  الجدل بين أوساط الفنانين والجمهور أيضا، ففيما يحسبه البعض على النظام السابق باعتباره أشهر من عرف بأداء عديد الأغاني التي تمجّد شخص العقيد القذافي، إلا أنّ آخرين يعتبرونه من أبرز الفنانين الذين أضافوا للأغنية الليبية وأثروا المكتبة الفنيّة في ليبيا.

فنانات لَحَّن لهن
لَحَّن الفنان محمد حسن لعددٍ من المطربات العرب مثل: وردة وذكرى وغادة رجب ولطيفة وسميرة سعيد وأصالة ونوال غشام، وغيرهن كثير، إضافة لتعاونه مع فنانتيْن ليبيتيْن، كما لَحَّن وأدى أعمالاً غير تراثية منها أوبريت باسم «شرق وغرب». وفي العام 2002 قدَّم حفلاً في خيمة فنية ليبية في قاعة «رويال ألبرت هول» في وسط العاصمة البريطانية (لندن)، واستمر الحفل لمدة خمس ساعات متواصلة.

اُعتُبرت أغنيته «يسلم عليك العقل ويقولك نبيك» من أهم وأنجح أعماله التي انتشرت وذاع صيتها في كافة المغرب العربي، منذ أنْ غنَّاها أول مرة في نهاية تسعينات القرن الماضي، حتى إنَّ الجمهور هو مَن بدأ يطالب بالاستماع لها وتكرارها كلما انتهت.

قصة الربابة
في أغنيته «عاتب عليك وخاطري واجعني» أدخل آلة «الربابة» لتكون من ضمن الآلات الموسيقية الرئيسية في اللحن، وتعتبر هذه أول مرة يستعان فيها بهذه الآلة المعروفة في دول المشرق العربي، وبهذا يكون أول مَن أدخل آلة «الربابة» في الغناء الليبي.

وتميَّزت ألحانه باللون البدوي خصوصًا السائد في منطقة وسط ليبيا.

دَافَعَ عن فكرة الاستعانة بآلتي «الأورغ» و«الغيتار» في الموسيقى العربية، فهو ليس ضد هذه الآلات، ولكن ضد توجه جيل فني كامل إلى استعمالها وتركهم مقامية الموسيقى العربية، حيث لا يوجد مقام السيكة ومقام الربع في أي أغنية تعتمد هذه الآلات.

مفهومه عن الشهرة والعالمية
يؤمن بأنَّ هناك شهرة عربية محلية، وليس هناك شهرة عالمية، إذ يقول «ألا يكفي أنْ نستمع إلى بعضنا البعض من المحيط إلى الخليج، فنحن عالم قائم بذاته، بلغته بأحاسيسه الموحدة».

وعن مفهومه للعالمية فيقول: «إنْ تغني بلغة أخرى غير لغتنا فهذا أمر ممكن، ولكننا لا يمكننا أبدًا أنْ نغني أحاسيسنا ومشاعرنا وهواجسنا بلغة غير العربية».

أهم أغانيه
وأحدث أغاني الفنان محمد حسن هي «كانك تحب بلادك»، بينما من أهم أعماله: «أحلى ميعاد» و«ارسم وقاوم» و«اصحى صباحك زين» و«الجود والجودة ولجواد» و«الحلوة خشِّت خاطرنا» و«الليل تقاصي» و«بلادنا زين علي زين» و«تره خبر يا وادي زين» و«حبيبي وتجرح في» و«دزيتلك مرسول» و«دللتني وزهيتني» و«لأنك حبيبي عودت عيني بيك» و«ليش بطي مرسالك عني»، و«مطلوق سراحك يا طوير» و«نا عقلي دليلي» و«يسلم عليك العقل» وسلسلة «النجع» و« رفاقة عمر».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب «33»
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب ...
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم