بمليار استماع.. ألبومات درايك الأكثر مبيعا سنة 2016

تقدَّم مغني الراب الكندي، درايك، على النجم البريطاني الراحل، ديفيد بووي، محققًا أعلى مبيعات في عدد الألبومات في العالم 2016، بحسب الاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية (آي إف بي آي).

وفي العام السابق كانت المغنية البريطانية أديل تتصدر هذا التصنيف العالمي. ولقي درايك نجاحًا كبيرًا سنة 2016 بفضل ألبومه الرابع «فيوز» الذي صدر في أبريل بشكل حصري بداية على خدمة «آبل ميوزيك» و«آي تيونز»، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وجاء في بيان صادر عن الاتحاد أن «فيوز هو أول ألبوم يتم الاستماع إليه مليار مرة على خدمة آبل ميوزيك، في حين أن وان دانس، الأغنية الثانية في هذه الألبوم، كانت أول أغنية يتم الاستماع إليها أكثر من مليار مرة على سبوتيفاي».

وفي المرتبة الثانية جاء النجم البريطاني ديفيد بووي الذي صدر ألبومه الأخير «بلاكستار» قبل يومين على وفاته في يناير 2016. واحتل ألبومه هذا صدارة التصنيفات الموسيقية في 24 بلدًا، بحسب اتحاد «آي إف بي آي».

وحلت فرقة «كولدبلاي» البريطانية في المرتبة الثالثة وتلتها في المرتبة الرابعة المغنية البريطانية أديل. واستفاد كل منهما من نجاح ألبومي «إيه هيد فول أوف دريمز» و«25» على التوالي اللذين صدرا سنة 2015 لكنهما بقيا من الأكثر رواجًا سنة 2016.

ويعد الاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية الذي يتخذ من لندن مقرًّا له، تصنيفه وفق مبيعات الألبومات المادية والمبيعات على الإنترنت وعمليات التحميل على الشبكة، لكنه لا يكشف المبيعات الإجمالية للفنانين.