الليبية «نجوي بن شتوان» ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر

ترشحت الروائية الليبية «نجوى بن شتوان» بروايتها «زرايب العبيد»الصادرة عن دار الساقي العام 2016 ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر للرواية العربية لعام 2017.

وتتضمن القائمة الطويلة كلا من فهرس لسنان أنطون، والسبيليات لإسماعيل فهد إسماعيل، والمغاربة لعبدالكريم جويطي، وسنة الراديو لرينيه الحايك، ومذبحة الفلاسفة لتيسير خلف، وأولاد الغيتو اسمي آدم لإلياس خوري، ومقتل بائع الكتب لسعد محمد رحيم، وباولو ليوسف رخا، ومنتجع الساحرات لأمير تاج السر، وفي غرفة العنكبوت لمحمد عبدالنبي، وهوت ماروك لياسين عدنان، وموت صغير لمحمد حسن علوان، وغرفة واحدة لا تكفي لساطان العميمي، وسفاستيكا لعلي غدير، وأيام التراب لزهير الهيتي، وفقًا لموقع الجائزة.

وتضم لجنة التحكيم كل من الروائية الفلسطينية سحر خليفة كرئيس اللجنة والناقدة والروائية الليبية فاطمة الحاجي، والمترجم الفلسطيني صالح علماني، والمترجمة اليونانية صوفيا فاسالو، والروائية المصرية سحر الموجي.

تدور رواية «زرايب العبيد» حول علاقة حب تجمع بين السيد محمد والعبدة تعويضة، العلاقة التي تعد محرمة في عرف السادة الذين اعتادوا اتخاذ العبدات خليلات، فيرسل الوالد ابنه في تجارة لإبعاده، وتسقي الأم تعويضة سائلاً في محاولة لإجهاض جنينها، ثم يتم تزويجها بأحد العبيد، عند عودة محمد من رحلته يعلم أن أهله قد قتلوا ابنه وأرسلوا حبيبته إلى حيث لا يدري فيبدأ البحث عنها، ولكن دون جدوى.

حازت بن شتوان على جائزة مؤسسة هاي فيستيفال لأفضل 39 كاتبًا عربيًا للعام 2009، وجائزة الرواية العربية، الخرطوم عاصمة للثقافة العربية 2005، كما فازت مسرحيتها «المعطف» بالجائزة الثالثة لمهرجان الشارقة للإبداع العربي في دورته السادسة 2002.

المزيد من بوابة الوسط