Atwasat

صابر الرباعي يدافع عن اتهامه بالتطبيع

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 04:56 مساء
WTV_Frequency

أثارت صورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر الفنان التونسي صابر الرباعي الذي أحيا أخيراً حفلاً في الضفة الغربية المحتلة، إلى جانب ضابط من عرب إسرائيل موجة انتقادات للمغني، ما دفع الأخير إلى نفي علمه بصفة الضابط مؤكداً أنه «لطالما رفض التطبيع».

ولقي صابر الرباعي ترحيبًا رسميًا وشعبيًا كبيرًا على هامش إحيائه حفلاً جماهيريًا كبيرًا في مدينة «روابي» بالضفة الغربية، الجمعة، في حضور حوالي عشرين ألف متفرج، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

ورغم هذا الترحيب إلا أن نشر مكتب وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية على حسابه الرسمي على «تويتر»، صورة للفنان التونسي إلى جانب أحد الضباط العرب الإسرائيليين، أثار موجة انتقادات للمغني عبر وسائل التواصل الاجتماعي تخللتها اتهامات بـ«التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي».

وقد أرفق الحساب الإسرائيلي هذه الصورة بعبارة «نسعد بتعزيز الحفلات الفنية مرحبين بوصول كل فنان، سررنا بتنسيق عبور المطرب صابر الرباعي عبر جسر اللنبي» (جسر الملك حسين الذي يربط الضفة الغربية بالأردن).

ودفع الجدل الذي أثارته هذه الصورة بالفنان التونسي إلى إصدار بيان عبر مكتبه الإعلامي قال فيه إنه لم يكن يعلم حقيقة الضابط الإسرائيلي، مذكرًا بأنه لطالما جاهر بمناصرته للقضية الفلسطينية ورفض التطبيع مع العدو الإسرائيلي.

وأوضح البيان أن هذه الصورة التقطت بشكل عفوي وعن حسن نية دون الانتباه لبعض التفاصيل التي تبين لاحقًا أنها بغاية الأهمية، مشيرًا إلى أن الرباعي وافق على التقاطها بعدما عرف الضابط عن نفسه باللغة العربية قائلاً إنه: «منسق عبور فلسطيني» ويتولى مسؤولية تسهيل عبور الرباعي والفرقة الموسيقية المرافقة له بحيث لا يتم التواصل مع أي شخص إسرائيلي.

بيان المكتب الإعلامي
من ناحيتهم، أصدر منظمو حفلة صابر الرباعي في مدينة «روابي» بيانًا علقوا فيه على الجدل الدائر في هذا الموضوع.

وجاء في البيان: «من الواضح أن ما جرى من قبل الإسرائيليين مع الفنان صابر الرباعي أثناء مروره على جسر معبر الكرامة إنما هو خديعة إسرائيلية مبيته تأتي في إطار المحاولات والحملات الإسرائيلية لاستمرار فرض حالة الحصار الثقافي والفني على فلسطين».

وأضاف البيان: «استغل مسؤول الارتباط المدني الإسرائيلي هادي الخطيب عدم معرفة الرباعي بطبيعة عمل الجسر وهوية العاملين فيه، وقام بتقديم نفسه بهذا الاسم ومتحدثًا باللغة العربية، مستغلاً في الوقت نفسه عدم وجود أي شخص من الارتباط الفلسطيني أو من روابي مع الفنان التونسي ما دفع بالأخير إلى الاعتقاد بأنه يتعامل مع موظف فلسطيني من خلال اسمه وحديثه باللغة العربية».

وكان المغني التونسي قد افتتح حفلته مساء الجمعة في مدينة «روابي» بالقرب من رام الله بأغنية «حق الله نموت لآخر واحد فينا ونحرر فلسطين»، وأدى أغنيات داعمة للقضية الفلسطينية جاء في إحداها «من أرض تونس لأرض فلسطين جينا لياليكم بالحب ننورها، حامل سلام وسلام التونسيين إحنا معاكم والقدس نحررها».

وتفرض السلطات الإسرائيلية التجنيد الإجباري على مواطنيها من أبناء الطائفة الدرزية وعلى الشركس الذين يخدمون بالجيش الإسرائيلي إضافة إلى بعض المتطوعين البدو والمسيحيين الذين يلتحقون بالجيش الإسرائيلي.

ولا تختلف لهجة الجنود العرب الإسرائيليين ذوي الأصول الفلسطينية عن أي فلسطيني آخر، مما يجعل الأمور تختلط على من هو غير فلسطيني محلي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
فوز آية ناكامورا بثلاث من جوائز «فلام» الموسيقية
فوز آية ناكامورا بثلاث من جوائز «فلام» الموسيقية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم