بالصور: مؤتمر شرم الشيخ .. اتفاقات وتعهدات تمويلية وعاصمة جديدة

قال وزير الاستثمار المصري، اليوم الأحد، إنَّ القيمة الإجمالية لاتفاقات الاستثمار والمِـنح والمساعدات التي وقَّعتها مصر حتى الآن خلال المؤتمر الاقتصادي المنعقد في شرم الشيخ 38.2 مليار دولار.

وأوضح الوزير أشرف سالمان أنَّ المبلغ يتضمَّن 33 مليار دولار استثمارات و5.2 مليار دولار مِـنحًا ومساعدات أوروبية.

ولا يشمل ذلك 12.5 مليار دولار تعهَّدت بها السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.

38.2 مليار دولار قيمة اتفاقات مؤتمر شرم الشيخ لدعم اقتصاد مصر

وقال إنَّ قيمة مذكرات التفاهم الموقَّعة حتى الآن 92 مليار دولار، لكنها لم تصل بعد إلى مرحلة الاتفاقات النهائية.

أما بالنسية لمشروع إقامة العاصمة الإدارية الجديدة فقد تمَّ الاتفاق على إنشائها بتكلفة 45 مليار دولار، ويتضمَّن المشروع بناء 1.1 مليون وحدة سكنية، لامتصاص الزيادة السكانية.

أُقيم هذا المؤتمر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستضافة مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في شرم الشيخ في الفترة من 13 إلى 15 مارس 2015.

ويمثل المؤتمر أحد المعالم الرئيسية للخطة التي وضعتها الحكومة الخاصة بالتنمية الاقتصادية متوسطة الأجل، التي تهدف إلى تحقيق الرخاء وتحسين الخدمات الاجتماعية المقدَّمة للشعب المصري.

قيمة مذكرات التفاهم الموقَّعة حتى الآن 92 مليار دولار لكنها لم تصل بعد إلى مرحلة الاتفاقات النهائية

ويعمل على تسليط الضوء على الإصلاحات الشاملة التي أجرتها الحكومة مع عرض الإصلاحات المستقبلية الرامية إلى استعادة الاستقرار الاقتصادي ودفع عجلة النمو وجذب الاستثمار.

ويهدف المؤتمر إلى إعادة وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمي، ويعزِّز قدرتها كمركز ثقل للاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة ويؤكد دورها كشريك موثوق به على الساحة الدولية.

المزيد من بوابة الوسط