تونس تشارك في «قمة 5 + 5» بفرنسا

غادر وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، تونس إلى فرنسا، للمشاركة في الاجتماع الثالث عشر لوزراء خارجية دول حوار الحوض الغربي لـ«المتوسط» (5 زائد 5) المزمع عقده 28 أكتوبر الجاري بمدينة مرسيليا الفرنسية.

وسيبحث هذا الاجتماع، الذي يعقد برئاسة مشتركة فرنسية - مغربية، عددًا من المسائل التي تهم منطقة الحوض الغربي لـ«المتوسط»، بينها سبل ضمان أمن المنطقة واستقرارها ومكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون الاقتصادي والاندماج الإقليمي والعلاقات التجارية والاستثمار.

كما سيجري الوزير التونسي لقاءات مع نظرائه بدول الحوار، ومع كل من الأمين العام لـ«اتحاد المغرب العربي» والأمين العام لـ«الاتحاد من أجل المتوسط»، إضافة إلى عدد من كبار مسؤولي المفوضية الأوروبية، بحسب الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية التونسية بـ«فيسبوك».

و«خمسة زائد خمسة» هي مجموعة دول غرب البحر الأبيض المتوسط، تعمل تحت غطاء الاتحاد الأوروبي وتهتم بمسائل الشراكة الاقتصادية، والتنمية، والأمن في المنطقة وتنظيم الهجرة وقمع الهجرة غير الشرعية.

وتضم خمس دول أوروبية هي إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال ومالطا، ودول اتحاد المغرب العربي الخمس، وتسعى أيضًا إلى تطوير العلاقات الاجتماعية والثقافية والتبادل العلمي والتكنولوجي بين أعضائها.