Atwasat

حفريات نادرة لديناصورات بها كرات دم وكولاجين

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 10 يونيو 2015, 11:54 صباحا
WTV_Frequency

تبدو -كما وصفها باحث- وكأنها «مهملات» لكنها عبارة عن ثماني حفريات لديناصورات من العصر الكريتاسي (الطباشيري)، وهي مهملة ظاهريًا تقبع ضمن مجموعة بأحد متاحف لندن منذ أكثر من قرن من الزمان، بعد أن عثر عليها في إقليم ألبرتا بكندا.

إلا أن العلماء قالوا إن فحصها في الآونة الأخيرة كشف أنها حفريات يرجع عمرها إلى 75 مليون عام، وأنها ذات أهمية كبرى، إذ إن بها تكوينات مجهرية يبدو أنها كريات الدم الحمراء وبها أنوية، فضلاً عن ألياف كولاجين شبيهة بالحبال، حسب «رويترز».

وهي نادرة للغاية بالنسبة إلى كونها تكوينات من الأنسجة الرخوة التي يصعب حفظها كحفريات، وكانت اكتشافات قليلة مماثلة في الماضي قد عوملت بريبة.

وقال الباحثون إنها مدهشة باعتبارها حفريات متشظية تخص عددًا من الديناصورات المختلفة النوع، لكنها لم تكن جيدة الحفظ مثلها مثل سابقاتها التي كان بها بقايا من الأنسجة الرخوة.

واستعان الباحثون بسلسلة من الفحوض المجهرية المتطورة مع أخذ عينات في شكل شرائح باستخدام شعاع أيوني مركز لفحص الأنسجة الداخلية.

وعثر على ما يشبه كريات الدم الحمراء في مخلب ربما كان من الطرف الأمامي لديناصور (جورجوصور)، وهو من أكلة اللحوم يبلغ طوله تسعة أمتار.

ويبدو أن حفريات أخرى ضمن المجموعة المحفوظة في متحف التاريخ الطبيعي بلندن تضم بقايا من مادة الكولاجين وهي المكون الهيكلي الرئيس للبروتين في مختلف أنواع الأنسجة، ومنها العظام والجلد علاوة على شظايا من الأحماض الأمينية وهي اللبنات البنائية الأساسية للبروتين.

لكن لا يمكن توقع أن هذه الاكتشافات يمكن أن تفضي إلى تخليق ديناصورات حية عن طريق الاستنساخ، مثلما حدث في فيلم «حديقة الديناصورات».

حفريات نادرة لديناصورات بها كرات دم وكولاجين

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري الحديث
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري...
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا إلى فلوريدا
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم