Atwasat

نوبل الكيمياء لثلاثة علماء أحدهم تونسي الأصل عن بحوث بشأن الجسيمات النانوية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 04 أكتوبر 2023, 03:12 مساء
WTV_Frequency

مُنحت جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023، الأربعاء، في ستوكهولم إلى الباحثين الثلاثة منجي الباوندي (فرنسي المولد وتونسي الأصل)، ولويس بروس (من الولايات المتحدة) وأليكسي إكيموف (المولود في روسيا)، وهم علماء يعملون في الولايات المتحدة في مجال الجسيمات النانوية.

وكافأت اللجنة الباحثين الثلاثة الذين سربت الصحف السويدية أسماءهم صباح الأربعاء قبل ساعات من الإعلان الرسمي، على «اكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جدًا لدرجة أن حجمها يحدد خصائصها»، بحسب الهيئة المسؤولة عن الجائزة، وفق ما أوردته وكالة «فرانس برس».

وقال الأمين العام للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم القائمة على هذه المكافآت، هانس إيليغرين خلال مؤتمر صحفي، تعليقًا على تسريب أسماء الفائزين، «إنه أمر مؤسف جدًا بطبيعة الحال، ونشعر بعميق الأسف حيال ما حصل»، لكنه أكد أن «المهم أن ذلك لم يؤثر بشيء على توزيع الجوائز»، وعزا إيليغرين التسريب إلى بيان أُرسل عن طريق الخطأ في هذا الشأن.
تسريب أسماء الفائزين بنوبل أمر نادر
ويُعدّ تسريب أسماء الفائزين بجوائز نوبل أمراً نادراً؛ إذ تحرص لجان الأكاديمية المسؤولة عن اختيار الفائزين على إبقاء مداولاتها سرية، وكانت قائمة المرشحين سرية لمدة 50 عاماً.

وتُستخدم النقاط الكمومية، وهي مكونات صغيرة جدًا معتمدة في تكنولوجيا النانو، حالياً في نشر الضوء عبر أجهزة التلفزيون ومصابيح «ليد» LED، ويمكنها أيضاً توجيه الجراحين عند إزالة أنسجة الأورام، بحسب بيان الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

وفي التفاصيل، مُنحت جائزة نوبل الكيمياء إلى أليكسي إكيموف (78 عامًا)، ولويس بروس (80 عامًا)، «لاكتشافهما أن من الممكن تصنيع النقاط الكمومية» ولمنجي الباوندي، الأستاذ في معهد «ماساتشوستس للتكنولوجيا» البالغ 62 عامًا، الذي ابتكر طريقة تركيبية تجعل النقاط الكمومية قابلة للاستخدام على نطاق واسع للغاية، بحسب العضو في لجنة نوبل للكيمياء هينر لينكه.

-«نوبل» الفيزياء للفرنسي بيار أغوستيني والنمساوي المجري فيرينس كراوس والفرنسية السويدية آن لويلييه
نوبل الطب لعالمين توصلا إلي لقاحات فاعلة ضد «كوفيد-19»
الفائزون بنوبل للفيزياء.. اكتشفوا طريقة لقياس سرعة الإلكترون

ويعمل بروس، أستاذًا بجامعة كولومبيا في نيويورك، فيما يعمل أليكسي إكيموف، المولود في روسيا، في شركة «نانوكريستلز تكنولوجي»، ومقرها الولايات المتحدة.

وأوضحت الأكاديمية أن الفائزين بجائزة نوبل الكيمياء هذا العام نجحوا في «تطوير جسيمات صغيرة جداً لدرجة أن ظواهر كمومية تحدد خصائصها».

مكافأة مالية تبلغ 11 مليون كرونة سويدية
وأوضح منجي الباوندي المولود في باريس لأبوين من تونس وفرنسا، أنه «مصدوم ومتشرف» لفوزه بالجائزة، مشيرًا إلى أنه لم يطّلع على التسريبات بشأن اختياره قبل الإعلان الرسمي، مضيفًا في تصريحات عبر الهاتف خلال المؤتمر الصحفي «لم أكن أعلم (بالتسريبات)، لقد أيقظتني الأكاديمية السويدية من نوم عميق»، لافتاً إلى أنه لم يكن يتوقع هذا الاتصال.

أما لويس بروس فقد عرف بالتسريبات قبل الإعلان الرسمي عن فوزه بالجائزة العريقة، وقال رداً على أسئلة لإذاعة «إس آر» السويدية، إنه «سعيد للغاية فيما لو تأكد هذا النبأ، معقبًا، أفضّل التحدث في وقت لاحق خلال الصباح، لم أنهض بعد تماماً لكن الأمر شرف كبير بطبيعة الحال».

وفي العام الماضي، مُنحت جائزة نوبل الكيمياء إلى الدنماركي مورتن ميلدال والأميركية كارولين بيرتوتزي ومواطنها باري شاربلس، لابتكارهم مجالين جديدين في الكيمياء المعاصرة هما «الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة»، المستخدمين بشكل خاص لتطوير علاجات صيدلانية أفضل، بما في ذلك علاجات السرطان.

وكما الحال مع جوائز نوبل الأخرى، تعرضت جائزة الكيمياء لانتقادات بسبب افتقارها إلى التنوع والمساواة، ومنذ عام 1901، فازت ثماني نساء فقط بالجائزة، من بين 114 فائزاً في المجموع.

وسيتقاسم الثلاثي مكافأة مالية تبلغ 11 مليون كرونة سويدية (نحو مليون دولار)، وسيتسلمون الجائزة من الملك كارل السادس عشر غوستاف في حفل يقام في ستوكهولم في 10 ديسمبر، في يوم ذكرى وفاة العالم ألفريد نوبل الذي أنشأ الجوائز من خلال وصيته الأخيرة في آواخر القرن التاسع عشر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
طرح نسخة محدثة من لعبة الفيديو «توب سبين»
طرح نسخة محدثة من لعبة الفيديو «توب سبين»
الصين تطلق «فيدو» المعادلة لـ«سورا» الأميركية في إنشاء مقاطع فيديو مشابهة للواقع
الصين تطلق «فيدو» المعادلة لـ«سورا» الأميركية في إنشاء مقاطع ...
مجلس من أجل استخدام «آمن وسليم» للذكاء الصناعي في الولايات المتحدة
مجلس من أجل استخدام «آمن وسليم» للذكاء الصناعي في الولايات ...
جرائد أميركية تقاضي «ميكروسوفت» و«أوبن إيه آي» بتهمة انتهاك حقوق الملكية
جرائد أميركية تقاضي «ميكروسوفت» و«أوبن إيه آي» بتهمة انتهاك حقوق ...
ميكروسوفت ستنشئ بنية تحتية في تايلاند لتعزيز تطوير الذكاء الصناعي
ميكروسوفت ستنشئ بنية تحتية في تايلاند لتعزيز تطوير الذكاء الصناعي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم