Atwasat

شركات تخطط للسيطرة على أحلامك

القاهرة - بوابة الوسط السبت 26 يونيو 2021, 10:09 صباحا
WTV_Frequency

هل تخيلت يوما أن تصل الإعلانات إلى نومك وما تراه خلال أحلامك؟ فالعالم يتحدث عن شركات تتعاون مع علماء لإجراء تجارب تستهدف وصول إعلانات منتجاتها لأحلام البشر.

أحيانا نرى في أحلامنا بعضا مما تكتظ به أذهاننا من معلومات أو أفكار في اليقظة، كالمذاكرة طويلا قبل موعد النوم مباشرة استعدادا لامتحان ما. إن حدث معك ذلك من قبل، فهذا يعني غالبا أنك نجحت في الوصول لهدف يسعى علماء وباحثون سنوات طويلة في تحقيق أمر مشابه له، وهو «إدخال المعرفة للأحلام».

مؤخرا، تعاونت شركات كبرى مع عدد من الباحثين في محاولة لـ«تصميم إعلانات يمكنها أن تدخل أحلام المستهلكين باستخدام مقاطع صوتية ومصورة»، وفقا لموقع مجلة العلوم «ساينس ماغ». ولكن مع الاقتراب من تحقيق ذلك الأمر، أطلق 40 باحثا الأسبوع الماضي دعوة للتعامل القانوني مع ما وصفوه بـ«التلاعب المنامي التجاري»، حسب «دويتشه فيله».

حضانة الأحلام
كتب العلماء في خطابهم المنشور على الإنترنت أن «الإعلان عبر حضانة الأحلام ليس نوعا من التحايل الطريف، لكنه منحدر زلق ذو عواقب حقيقية». والمقصود بحضانة الأحلام (Dream incubation) هو استخدام البشر صورا أو أصواتا أو غيرها من الإشارات الحسية لتشكيل الرؤى التي يحلمون بها ليلا.

لا تعد محاولات التلاعب بالأحلام أمر حديث، إذ تعود تاريخيا لعصور سابقة، حيث ابتكر البعض طقوسا وتقنيات بغرض التأثير على الأحلام أثناء النوم عبر التأمل أو الرسم أو الصلاة أو حتى استخدام مواد مخدرة. فعلى سبيل المثال، اعتاد اليونانيون في القرن الرابع قبل الميلاد، لدى إصابتهم بالمرض، النوم داخل معابد الإله أسكليبيوس، على أمل الكشف في الحلم عن طريقة العلاج، وفقا لموقع مجلة العلوم.

وبعد مرور آلاف السنين، نجح العلماء حديثا في «تحديد المرحلة التي تحدث فيها غالبية الأحلام» من خلال مراقبة موجات المخ وحركات العين وحتى صوت الشخير. واكتشف العلماء أيضا إمكانية «تعديل محتوى الأحلام باستخدام مؤثرات خارجية كالأصوات والروائح والضوء والكلام»، كما تمكنوا من الحديث مع الحالمين أثناء نومهم، وفقا لنتائج دراسة سابقة.

ويحذر الباحث بمعهد ماساتشوستس للتقنية في الولايات المتحدة، والمشارك في كتابة الخطاب، آدم هار، من أن البشر «غير محصنين» وأكثر عرضة للخضوع للاقتراحات أثناء النوم تحديدا، على حد تعبيره.

وكان هار نجح بدوره في اختراع قفازات يمكنها تتبع أنماط النوم وإرشاد مرتديها للحلم بأمور محددة، باستخدام مؤثرات صوتية عند وصول النائم لأكثر مراحل النوم عمقا، وفقا للمختبر الإعلامي للمعهد. وصرح الباحث بأن ثلاث جهات، من ضمنها شركة «مايكروسوفت» وشركتي طيران، تواصلت معه خلال العامين الماضيين «طلبا لمساعدته في مشاريع حضانة الأحلام».

ويخشى الموقعون على الخطاب من أن يؤدي عدم وجود قوانين مختصة بمسألة استخدام الأحلام كوسيلة للإعلانات إلى «احتمال قيام الشركات يوما ما باستخدام مكبرات صوت ذكية للتعرف على مراحل نوم البشر، وتشغيل أصوات يمكنها التأثير على أحلامهم وسلوكهم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري الحديث
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري...
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا إلى فلوريدا
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا...
طرح نسخة محدثة من لعبة الفيديو «توب سبين»
طرح نسخة محدثة من لعبة الفيديو «توب سبين»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم