Atwasat

مطالبات لـ«آبل» بتقليص عمولتها في متجرها للتطبيقات

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 25 أغسطس 2020, 04:05 مساء
WTV_Frequency

تواجه «آبل» ضغطًا متزايدًا من الشركات الموجودة على «آبل ستور»، كان آخر تجلياتها رسالة وجهتها الصحافة الأميركية لمطالبة المجموعة العملاقة بتقليص العمولة التي تتقاضاها من التطبيقات الإعلامية المتاحة للتحميل عبر متجرها الإلكتروني.

ووجهت منظمة «دي سي إن» المهنية التي تمثل وسائل إعلام أميركية عدة، رسالة إلكترونية إلى رئيس «آبل» تيم كوك، تطالبه فيها بتحسين شروط التعامل مع أعضائها، وفق «فرانس برس».

ويُفترض بمطوري التطبيقات أن يدفعوا لمتاجر التحميل الإلكترونية، أبرزها «آب ستور» و«غوغل بلاي ستور»، عمولة نسبتها 30% من قيمة العمليات التجارية التي يجريها مستخدمو التطبيقات.

لكن ثمة استثناءات، إذ يمكن أن تنخفض نسبة العمولة إلى 15% اعتبارًا من السنة الثانية للاشتراك.

وتشبّه المؤسسات الصحفية نفسها بخدمة «أمازون برايم فيديو» للبث التدفقي، التي تدفع عمولة نسبتها 15% عن كل اشتراك في تطبيقاتها لحساب «آبل».

وأشار أعضاء «دي سي إن» ومن بينهم «نيويورك تايمز» و«وول ستريت جورنال» وقنوات تلفزيونية ومحطات إذاعية ومواقع إلكترونية، إلى أن تطبيقاتها تستقطب أكثر من مئتي مليون زائر وحيد، أي «100% من السكان الأميركيين المتصلين بالشبكة».

غير أن «شروط السوق الوحيدة التابعة لـ«آبل» تؤثر بقوة على قدرة الأعضاء في الاستثمار في المعلومات الموثوق بها والترفيه العالي الجودة».

وحاولت شركة «إبيك غايمز» المطورة للعبة «فورتنايت» الشهيرة، الأسبوع الماضي إقامة نظام دفع بديل للالتفاف على ذلك المستخدم من «آبل».

وسارعت «آبل» و«غوغل» إلى سحب اللعبة من متجريهما الإلكترونيين، ما دفع بـ«إبيك غايمز» إلى ملاحقتهما قضائيًّا بتهمة القيام بممارسات احتكارية.

وحاولت «فيسبوك» من ناحيتها التفاوض مع «آبل» على أداة جديدة لتنظيم الأحداث الإلكترونية المدفوعة، ما من شأنه مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة المتعثرة اقتصاديًّا، لكن من دون جدوى.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين تطلق «فيدو» المعادلة لـ«سورا» الأميركية في إنشاء مقاطع فيديو مشابهة للواقع
الصين تطلق «فيدو» المعادلة لـ«سورا» الأميركية في إنشاء مقاطع ...
مجلس من أجل استخدام «آمن وسليم» للذكاء الصناعي في الولايات المتحدة
مجلس من أجل استخدام «آمن وسليم» للذكاء الصناعي في الولايات ...
جرائد أميركية تقاضي «ميكروسوفت» و«أوبن إيه آي» بتهمة انتهاك حقوق الملكية
جرائد أميركية تقاضي «ميكروسوفت» و«أوبن إيه آي» بتهمة انتهاك حقوق ...
ميكروسوفت ستنشئ بنية تحتية في تايلاند لتعزيز تطوير الذكاء الصناعي
ميكروسوفت ستنشئ بنية تحتية في تايلاند لتعزيز تطوير الذكاء الصناعي
الناطقة الرسمية للشؤون القنصلية في أوكرانيا.. ذكاء صناعي
الناطقة الرسمية للشؤون القنصلية في أوكرانيا.. ذكاء صناعي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم