Atwasat

الماليزيون يودعون صغيرتي باندا قبل إعادتهما إلى الصين

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 29 أغسطس 2023, 06:02 مساء
WTV_Frequency

ودع عدد من الماليزيين بعيون دامعة الثلاثاء أنثيين من صغار حيوانات الباندا تستعد السلطات لإرسالهما إلى الصين في خطوة أخرتها جائحة كوفيد-19.

وتُعاد يي يي المولودة العام 2018 وشنغ يي المولودة العام 2021 إلى الصين عملًا باتفاق ثنائي بين البلدين نص على إعادة صغيرتي الباندا المولودتين في الأسر إلى الصين عندما تبلغان عامين، بحسب «فرانس برس».

والصغيرتان من نسل شينغ شينغ وليانغ ليانغ اللذين أعارتهما الصين لماليزيا العام 2014 لمدة عشر سنوات احتفالًا بمرور 40 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وسيبقى الوالدن في ماليزيا.

 إلقاء نظرة على الأنثيين الصغيرتين 
وتجمع محبو حيوانات الباندا ومنهم المصورة سيندي لاي (24 عامًا) خارج حديقة الحيوانات آملين في إلقاء نظرة على الأنثيين الصغيرتين قبل مغادرتهما. ورأت لاي أن رحيلهما لحظة «مؤثرة». وقالت إنها تشعر «بحزن شديد» كونها لن تستطيع رؤية (أنثيي) الباندا الرائعتين». وأضافت «سأبكي بالتأكيد عندما توضعان في الشاحنة لنقلهما إلى المطار».

-  أول حيوان باندا يولد في فرنسا يُنقل إلى الصين في يوليو المقبل
-  توافد آلاف اليابانيين إلى حديقة «أوينو» لتوديع 4 حيوانات باندا

أما تريسي لي (37 عامًا) فتمالكت عن البكاء وهي تروي أنها تزور حيواني الباندا كل أسبوع لتصوير مقاطع فيديو ونشرها على «تيك توك».  وقالت «أبكي منذ أيام في المنزل. لن أتمكن من رؤيتهما مجددًا».

نقل يي يي وشنغ يي في طائرة شحن 
 وتُنقل يي يي وشنغ يي في طائرة شحن متجهة إلى مدينة تشنغدو الصينية في الساعة 22.30 بالتوقيت المحلي (14.30 ت غ)، وفقًا لمسؤول عن العملية.  وأقيمت مراسم وداعية في حديقة الحيوانات بحضور السفير الصيني لدى ماليزيا ونائب وزير البيئة الماليزي.

ولا يمكن العثور على الباندا البرية العملاقة إلا في المناطق الجبلية بوسط الصين، حيث ينمو بكثر نبات الخيزران الذي يُعدّ طعامها المفضل. وتعير بكين هذه الحيوانات للدول كدليل على حسن النية في إطار ما يوصف بـ«دبلوماسية الباندا».

ويبلغ عدد حيوانات الباندا العملاقة المتبقية في البرية نحو 1860، بحسب منظمة حماية الطبيعة، في حين يبلغ عددها في الأسر في كل أنحاء العالم قرابة 600.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مزارعو القطن في جنوب تشاد بين سندان المناخ ومطرقة السياسة
مزارعو القطن في جنوب تشاد بين سندان المناخ ومطرقة السياسة
متطوعون ينقذون حيوانات قرب بركان إندونيسي رغم حالة التأهب القصوى
متطوعون ينقذون حيوانات قرب بركان إندونيسي رغم حالة التأهب القصوى
إغلاق مناجم ذهب في النيجر بعد نفوق عشرات الحيوانات جراء مخلفات آبار تعدين
إغلاق مناجم ذهب في النيجر بعد نفوق عشرات الحيوانات جراء مخلفات ...
الاتحاد الأوروبي يقر أول قانون لمكافحة العنف ضد النساء
الاتحاد الأوروبي يقر أول قانون لمكافحة العنف ضد النساء
القضاء يرد دعوى رفعها أطفال ضد الحكومة الأميركية بسبب فشلها في مكافحة التلوث
القضاء يرد دعوى رفعها أطفال ضد الحكومة الأميركية بسبب فشلها في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم