Atwasat

الحيوانات عنصر فعال في معالجة مشكلات الصحة النفسية في المكسيك

القاهرة - بوابة الوسط: هبة أديب الثلاثاء 18 يوليو 2023, 09:31 صباحا
WTV_Frequency

تمسك الطفلة أليسيا برفق بين يديها «وافل»، وهو حيوان هامستر موضوع في تصرفها في إطار برنامج تخضع له الفتاة ذات السنوات التسع لمعالجة اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في أحد مستشفيات مكسيكو.
تقول الفتاة الصغيرة في نهاية جلسة علاجية بحضور معالجَين نفسيين «يساعدني ذلك على نسيان القلق، والتحكم في مشاعري، والاسترخاء، والتركيز أكثر»، حسب وكالة «فرانس برس».
تكمل ثمانية كلاب وببغاوان أستراليان، فريق الحيوانات المدربة في إطار هذا البرنامج الذي أطلقه المركز الوطني للصحة العقلية التابع لمعهد السلامة والخدمات الاجتماعية لموظفي الدولة (ISSSTE).

«هارلي» يشتهر خلال جائحة «كوفيد-19»
نجم هذه المجموعة يدعى «هارلي»، الملقب أيضا بـ«الأعور»، وهو كلب من نوع «بغ» Pug عمره خمس سنوات، فَقَدَ عينه اليمنى أثناء اللعب بالباب. وقد اشتهر «هارلي» خلال جائحة «كوفيد-19» التي فاقمت مشكلات الصحة العقلية وزادت انتشارها في جميع أنحاء العالم. تقول المديرة الوطنية لخدمة الصحة العقلية في معهد ISSSTE لوسيا ليديسما، إن الكلب «تعافى بسرعة واتخذناه مثالا للمرونة في مواجهة الشدائد». هذه «الأم البشرية» لهارلي، المتخصصة في علم النفس العصبي، هي من أولى القائمات على المبادرة التي انطلقت العام 2016 لمساعدة الأطفال المصابين بالسرطان في البداية. وقد بدأت «العلاج بالاستعانة بالحيوانات» في دول أخرى منذ سبعينيات القرن الماضي. وتوضح ليديسما أن «الاتصال بالحيوانات يولد تغيرات عصبية نفسية جذرية، ويقلل من مستوى التوتر والقلق، كما يشجع عمليات معرفية أخرى».

-يابانيون يحطمون الرقم القياسي لأصحاب الاسم والشهرة نفسيهما
-رئيس بلدية في المكسيك يتزوج أنثى تمساح

فعالية خلال الجائحة
أثناء الجائحة، كان «هارلي» يذهب إلى وحدات «كوفيد» في المستشفيات للترويح عن أفراد الطاقم الطبي المنفصلين عن عائلاتهم والمنهكين بسبب أيام العمل الطويلة. وتقول ليديسما «كان ذلك المكان الوحيد في العالم الذي دخلت حيوانات فيه إلى وحدات كوفيد»، و«قد حصلنا على اعتراف دولي». تعرفت الممرضة سيلفيا هيرنانديز على «هارلي» أثناء الجائحة. وتقول بتأثر «لقد جاء مباشرة إلي، كما لو أنه يعرفني، كما لو كنا أصدقاء رائعين»، وقد «سمح لنا أن نطعمه». وتستذكر الممرضة «كنا نرى مشاعر الزملاء... كيف أتاح لهم وجوده التخلص من التوتر. بكى البعض بسبب ذلك».
 

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ألبانيا خسرت 420 ألف نسمة خلال 13 عامًا
ألبانيا خسرت 420 ألف نسمة خلال 13 عامًا
طائرَا جابيرو ينجوان من بين ألسنة النيران للمرة الثانية في البرازيل
طائرَا جابيرو ينجوان من بين ألسنة النيران للمرة الثانية في ...
موسم الصيف في جبل فوجي ينطلق الإثنين وسط تدابير لضبط تدفق الزوار
موسم الصيف في جبل فوجي ينطلق الإثنين وسط تدابير لضبط تدفق الزوار
بيل غيتس يحشد المستثمرين لتعزيز التقنيات صديقة المناخ
بيل غيتس يحشد المستثمرين لتعزيز التقنيات صديقة المناخ
نشطاء يغلقون مسلخ دواجن في سويسرا
نشطاء يغلقون مسلخ دواجن في سويسرا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم