Atwasat

قرار عربي جديد حول تطورات الوضع في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 11 مارس 2016, 10:13 مساء
WTV_Frequency

رحب مجلس جامعة الدول العربية، اليوم الجمعة، بتوقيع الاتفاق السياسي الليبي في الصخيرات، ودعا الأطراف الليبية إلى الإسراع في تشكيل حكومة الوفاق الوطني، لضمان دعم المؤسسات العسكرية والأمنية لمواجهة التنظيمات الإرهابية التي لازالت تهدد أمن واستقرار البلاد وتعبث بمقدراتها طبقا لقرار مجلس الأمن رقم 2214 لسنة 2015.

جاء ذلك في قرار جديد للجامعة حول تطورات الوضع في ليبيا أقر في ختام اجتماعات المجلس على المستوى الوزراي في دورته العادية الـ145 التي عقد بمقر الجامعة بالقاهرة يومي 10 و11 مارس 2016.

وأكد القرار دعم جامعة الدول العربية للشرعية في دولة ليبيا ممثلة بمجلس النواب المنتخب والحكومة الليبية الموقتة المنبثقة عنه إلى حين إقرار حكومة وفاق وطني طبقًا لقرار مجلس الأمن 2259 لسنة 2015.

ورفض القرار ودان كافة الأعمال الإرهابية التي يرتكبها تنظيم «داعش» الإرهابي في حق الأبرياء بكافة المدن الليبية، وجدد دعوة المجتمع الدولي لتقديم التأييد والدعم الكامل للحكومة الليبية في التصدي للأعمال الإرهابية. كما ترحم مجلس الجامعة على أرواح الشهداء الذين سقطوا في مواجهة تنظيم «داعش» في العديد من المدن الليبية مؤخرًا وخاصة بنغازي وصبراتة.

وترأس الوفد الليبي وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الموقتة محمد الهادي الدايري، الذي شكر خلال كلمته الأمين العام للجامعة نبيل العربي على جهوده المميزة طيلة فترة توليه لهذا المنصب.

وكشفت مصادر عربية من داخل أروقة الجامعة العربية لـ«بوابة الوسط» أن الوزير الليبي تفادي تحفظا أبدته كل من الجزائر وقطر علي الفقرة الأولي من القرار، التي أشارت لقرار مجلس الأمن 2214 الصادر في مارس 2015 المتعلق برفع القيود المفروضة علي تسليح الجيش الليبي بتوضيحه أن هذا القرار مازال قائمًا، حيث أبدت دول دائمة العضوية في مجلس الأمن في أكثر من مرة نيتها رفع هذه القيود بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني. لكنه وبعد إصرار الدايري علي تضمين القرار هذه الإشارة الهامة، انضمت الجزائر وقطر للإجماع العربي، وصدر القرار بدون تحفظ.

ودعى الدايري في كلمته إلى ضرورة توحيد الجهود العربية للقضاء على التنظيمات الإرهابية وبؤر التطرف أينما وجدت. كما أكد على ضرورة اتخاذ كافة الترتيبات اللازمة لتشكيل القوة العربية المشتركة كآلية مكرسة لحماية الأمن القومي، وإلى ضرورة العمل على إصلاح منظومة العمل العربي المشترك.

وفي الشأن الليبي، تحدث الدايري عن التطورات الإيجابية السياسية والتي وصلت إلى تقديم مقترح لحكومة الوفاق الوطني والمعروضة على مجلس النواب تمهيدًا للتصويت عليها، وجدد أيضًا التأكيد على ضرورة دعم الجيش الوطني الليبي ورفع الحظر المفروض على تسليحه.

وأشار وزير الخارجية والتعاون الدولي خلال كلمته إلى إنه رغم الإمكانيات المحدودة للجيش إلا أنه استطاع أن يحقق انتصارات مشهودة في بنغازي وباقي المدن الليبية.

وتطرق الدايري إلى وقوف ليبيا مع الشعب الفلسطيني وتمكينه من نيل حقوقه المشروعة بما فيها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، ودان التوغل التركي في الأراضي العراقية ودعا الحكومة التركية إلى سرعة الانسحاب من الأراضي العراقية دون قيد او شرط.

وانتهت مساء اليوم الجمعة، اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزراي التي استمرت ليومين بمشاركة وزراء خارجية الدول العربية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد في «وسط الخبر»: «عملية الكرامة».. البدايات والمسارات والمآلات
شاهد في «وسط الخبر»: «عملية الكرامة».. البدايات والمسارات ...
غانيون: الأمم المتحدة ملتزمة بتعزيز التنمية المستدامة في ليبيا
غانيون: الأمم المتحدة ملتزمة بتعزيز التنمية المستدامة في ليبيا
الدبيبة يخصص 90 مليون دينار للمتضررين في زليتن
الدبيبة يخصص 90 مليون دينار للمتضررين في زليتن
حبس مسؤولين بفرع صندوق الضمان الاجتماعي سهل جفارة
حبس مسؤولين بفرع صندوق الضمان الاجتماعي سهل جفارة
الأمم المتحدة تطلق استراتيجية جديدة لإشراك الشباب الليبي
الأمم المتحدة تطلق استراتيجية جديدة لإشراك الشباب الليبي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم