Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 12 يناير 2016)

القاهرة - بوابة الوسط: هبة هشام الثلاثاء 12 يناير 2016, 09:41 صباحا
WTV_Frequency

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء بتغطية أهم مستجدات الأحداث داخل ليبيا خاصة تطورات العمليات العسكرية، والمساعي الدبلوماسية للتوصل إلى حل سياسي نهائي.

طائرات تقصف «داعش»
أوردت جريدة «الخليج» الإماراتية الأنباء عن قصف طائرات مجهولة مواقع تنظيم «داعش» في منطقتي السبعة والظهير جنوب وغرب مدينة سرت.

ونقلت عن بعض السكان إن «أعمدة الدخان استمرت في التصاعد من معسكر نوب المدينة لساعات ليلة الاثنين بعد أن نفذت الطائرات أكثر من خمس ضربات على مواقع التنظيم الإرهابي بالمنطقتين»، ورجح شهود أن يكون الطيران أجنبيًا لأن الطيران الليبي غير قادر على توجيه ضربات ليلية وبدقة كما شوهد بالمنطقتين.

وأبرزت الجريدة أيضًا إعلان حرس المنشآت النفطية عن صد هجوم بحري استهدف حقل الزويتينة بالهلال النفطي.

ونقلت عن الناطق باسم حرس المنشآت علي الحاسي: «إن ثلاثة زوارق قدمت من البحر حاولت استهداف الزويتينة، إلا أن قوات الحرس استطاعت إصابة أحد الزوارق مما أدى لاشتعال النيران فيه فيما لاذ الزورقان الآخران بالفرار»، رجح الحاسي خلال بيانه أن يكون الهجوم من تدبير تنظيم «داعش».

وكشف مصدر عسكري في غرفة عمليات إجدابيا عن وصول دعم لوجيستي للجيش والقوات المساندة له في إجدابيا المرابطة بالمدخل الشرقي للمدينة.

وأكد المصدر أن القوات بمساندة شباب المدينة شنوا هجومًا على مقر جهاز النهر الصناعي «18 كلم جنوب إجدابيا». وأشار إلى أن المعارك لا تزال مستمرة، وذكر أن الجيش والقوات المساندة له تمكن من الاستيلاء على النقطة التفتيشية المعروفة باسم 60 على طريق إجدابيا - جالو جنوب المدينة.

وساطة تركية
ومن جانبها اهتمت جريدة «الشرق الأوسط» بالمساعي التركية للوساطة بين رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج ورئيس «المؤتمر الوطني العام» نوري أبو سهمين، إذ وصل السراج إلى أنقرة والتقى رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو.

ونقلت الجريدة عن مصادر لم تذكرها أن عضو «المؤتمر الوطني» والمرشح لتمثيل برقة في المجلس الرئاسي، محمد العماري، زايد قام بدور أساسي في إقناع أبو سهمين والسراج بعقد لقاء بينهما.

وقالت الخارجية التركية في بيان على موقعها الإلكتروني إن «السراج ووفدًا من مرشحين وزاريين زاروا تركيا والتقوا رئيس الوزراء»، وأكدت تركيا دعم بلادها تشكيل حكومة الوفاق على وجه السرعة بموجب الاتفاق السياسي الموقع تحت إشراق الأمم المتحدة.

ترحيل مصابين إلى إيطاليا
وذكرت جريدة «الحياة» اللندنية أن الحكومة الإيطالية أجلت 15 ليبيًا للعلاج بعد إصابتهم في هجوم بشاحنة ملغومة الأسبوع الماضي استهدف مركز تدريب للشرطة.

ونقلت الجريدة عن بيان للحكومة الإيطالية إن «طائرة نقل من طراز سي-130 نقلت المصابين من مدينة مصراتة إلى مستشفى عسكري في روما، وربما بعد ذلك ينقلون إلى مستشفيات إيطالية أخرى».

وأكدت الحكومة أن هذه العملية لفتة تضامن ملموسة، واهتمام من إيطاليا بالشعب الليبي في لحظة حساسة بشكل خاص لتحقيق الاستقرار في البلاد.

ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 12 يناير 2016)
ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 12 يناير 2016)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط وافد متلبسًا بسرقة أغراض مسجد في بنغازي
ضبط وافد متلبسًا بسرقة أغراض مسجد في بنغازي
«وسط الخبر» يناقش الملف: أكاديميو ليبيا.. تجاهل حكومي ونضال حقوقي مستمر
«وسط الخبر» يناقش الملف: أكاديميو ليبيا.. تجاهل حكومي ونضال حقوقي...
«النيل للطيران» تدشن رحلاتها بين القاهرة وسبها الأسبوع الجاري
«النيل للطيران» تدشن رحلاتها بين القاهرة وسبها الأسبوع الجاري
أحكام بسجن 6 مسؤولين سابقين بمصرف الجمهورية في طرابلس
أحكام بسجن 6 مسؤولين سابقين بمصرف الجمهورية في طرابلس
وقفة احتجاجية أمام حقل الطهارة لرفض إسناده لشركات أجنبية
وقفة احتجاجية أمام حقل الطهارة لرفض إسناده لشركات أجنبية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم