Atwasat

نشطاء وأعيان الجنوب يطرحون مبادرة لوقف القتال في ذكرى الثورة

سبها – بوابة الوسط: رمضان كرنفودة الثلاثاء 03 فبراير 2015, 07:16 مساء
WTV_Frequency

دعا عدد من نشطاء المجتمع المدني وأعيان المنطقة الجنوبية جميع الأطراف المتقاتلة على جميع الجبهات إلى وقف إطلاق النار اعتبارًا من 15 فبراير الجاري، احترامًا وتقديرًا لذكرى ثورة 17 فبراير ودماء الشهداء.

جاء ذلك في مبادرة قدمها نشطاء وأعيان المنطقة الجنوبية، خلال زيارة، بدأت أمس الإثنين، إلى المنطقة الشرقية، تحت شعار «دعوة لحقن الدماء من أجل إنقاذ ليبيا».

وقال عضو اتحاد مؤسسات المجتمع المدني بمنطقة وادي الشاطئ وأحد أعضاء الوفد، إمحمد العجيلي، لـ«بوابة الوسط»، إن المبادرة لاقت ترحيب أعيان ومؤسسات المجتمع المدني في إجدابيا، الذين عقدوا معهم أول اجتماع حول المبادرة بمقر المجلس البلدي فور وصولهم، مشيرًا إلى أن المبادرة ستعرض على أعيان وحكماء ومؤسسات المجتمع المدني في المنطقة الشرقية.

وأشار العجيلي إلى أن المبادرة ستعرض غدًا الأربعاء على أعيان وحكماء ومؤسسات المجتمع المدني بمنطقة الجبل الأخضر في مدينة البيضاء، وبعدها ستنطلق إلى مدينة طبرق والعودة إلى بنغازي وسرت وباقي المناطق في المنطقة الغربية.

المبادرة ستعرض غدا على أعيان وحكماء ومؤسسات المجتمع المدني بمنطقة الجبل الأخضر وطبرق ثم بنغازي وسرت وباقي المناطق الغربية.

وأضاف أن بنود المبادرة، التي يحملها أهل الجنوب، تتضمن دعوة جميع الأطراف المتقاتلة في جميع الجبهات إلى وقف القتال اعتبارًا من 15 فبراير 2015، احترامًا وتقديرًا لذكرى ثورة 17 فبراير ودماء الشهداء، وترك لغة السلاح، وتبني لغة العقل والحوار، والجلوس على طاولة الحوار، أثناء توقف الاقتتال.

كما تدعو المبادرة كافة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة إلى دعم المبادرة وتبني خطاب إعلامي متوازن يبتعد عن لغة التحريض والفتنة، ويدعو إلى لغة الحوار والمصالحة والمحبة والسلام.

كما تدعو خطباء وأئمة المساجد إلى تناول موضوع المصالحة والتسامح وحرمة الدماء وفقًا لأحكام الشريعة في خطب الجمعة والدروس الدينية.

بالإضافة إلى دعوة كل أعيان وحكماء ومؤسسات المجتمع المدني في ليبيا للانضمام إلى هذه المبادرة والتواصل مع كل الأطراف من أجل وقف نزيف الدم، والتوجه إلى المصالحة وبناء الدولة المدنية التي يحلم بها كل الليبيون.

ونوّه عضو اتحاد مؤسسات المجتمع المدني بمنطقة وادي الشاطئ، إلى أنه سيتم التواصل مع كافة الأطراف لوقف نزيف الدم والتوجه إلى المصالحة وبناء الدولة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط وافد متلبسًا بسرقة أغراض مسجد في بنغازي
ضبط وافد متلبسًا بسرقة أغراض مسجد في بنغازي
«وسط الخبر» يناقش الملف: أكاديميو ليبيا.. تجاهل حكومي ونضال حقوقي مستمر
«وسط الخبر» يناقش الملف: أكاديميو ليبيا.. تجاهل حكومي ونضال حقوقي...
«النيل للطيران» تدشن رحلاتها بين القاهرة وسبها الأسبوع الجاري
«النيل للطيران» تدشن رحلاتها بين القاهرة وسبها الأسبوع الجاري
أحكام بسجن 6 مسؤولين سابقين بمصرف الجمهورية في طرابلس
أحكام بسجن 6 مسؤولين سابقين بمصرف الجمهورية في طرابلس
وقفة احتجاجية أمام حقل الطهارة لرفض إسناده لشركات أجنبية
وقفة احتجاجية أمام حقل الطهارة لرفض إسناده لشركات أجنبية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم