Atwasat

المنفي لـ«ديبي»: المرحلة الانتقالية الناجحة في تشاد مثال ملهم لليبيا

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الخميس 30 مايو 2024, 03:30 مساء
WTV_Frequency

قال رئيس المجلس الرئاسي محمد يونس المنفي إنه أجرى مناقشات «مثمرة للغاية» مع الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي، وتوصل إلى «وصفات تحتاجها ليبيا لإكمال انتقالها السياسي بنجاح»، معتبرا أن «المرحلة الانتقالية الناجحة في تشاد مثال ملهم لليبيا».

وأجرى رئيس المجلس الرئاسي زيارة خاصة إلى تشاد، حيث كان في استقباله بمطار «حسن جاموس» الدولي محمد إدريس ديبي إتنو، وهي الزيارة التي جاءت من أجل تهنئته بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد في السادس من مايو الجاري، وفق جريدة «الوحدة» التشادية.

وقالت الجريدة إن المنفي هنأ ديبي والشعب التشادي بـ«إنجاح عملية الانتقال السياسي والعودة إلى النظام الدستوري». بعد ذلك، عقد رئيسا الدولتين اجتماعا متعمقا، تناول المواضيع الحيوية للبلدين، وناقشا بشكل خاص التعاون الإقليمي والأمن عبر الحدود والجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار.

وأعرب المنفي عن إعجابه بـ«التقدم الذي أحرزته تشاد بقيادة» ديبي، وقال إن «المرحلة الانتقالية الناجحة في تشاد هي مثال ملهم لليبيا والدول الأخرى في المنطقة التي تمر بمرحلة انتقالية»، وفق الجريدة.

من جانبه، أكد ديبي تصميمه على العمل مع السلطات الانتقالية الليبية لمواجهة التحديات المشتركة وتعزيز السلام والأمن من أجل عودة الحياة الدستورية الطبيعية في ليبيا.

الدبيبة يدعو ديبي لمؤتمر الهجرة بطرابلس منتصف يوليو المقبل
الدبيبة يشارك في حفل تنصيب رئيس تشاد
المنفي يصل تشاد ويجري محادثات مع ديبي
فوز محمد إدريس ديبي بالانتخابات الرئاسية في تشاد

لقاء الدبيبة مع ديبي
وسبق أن أبدى رئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة ورئيس تشاد محمد إدريس ديبي رغبتهما في العمل معا من أجل استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة وتأمين حدود البلدين ومواجهة أي خطر يهدد السلام.

وأفادت الرئاسة التشادية في بيان الأسبوع الماضي، بأن الدبيبة شارك في مراسم حفل تنصيب ديبي رسميا رئيسا لتشاد وقدم التهاني له بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية في السادس من مايو الجاري.

وطرحت خلال المقابلة القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة مواصلة المشاورات المستمرة من أجل «توطيد أواصر العلاقات الأخوية التشادية الليبية وسبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالين الاقتصادي والأمني».

ودعا الدبيبة رئيس تشاد للمشاركة في أعمال المؤتمر الدولي لمكافحة الهجرة غير النظامية وأمن الحدود المزمع عقده منتصف يوليو بالعاصمة طرابلس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط تاجر خمور في بنغازي
ضبط تاجر خمور في بنغازي
الكيلاني تبحث مع مسؤولة بالجامعة العربية خطة دعم ذوي الإعاقة
الكيلاني تبحث مع مسؤولة بالجامعة العربية خطة دعم ذوي الإعاقة
خلال لقائهم خوري.. ممثلو التجمع التباوي يشتكون من التهميش
خلال لقائهم خوري.. ممثلو التجمع التباوي يشتكون من التهميش
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من درنة إلى خليج بومبا
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من درنة إلى خليج بومبا
حالة الطقس في ليبيا (الإثنين 1 يوليو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الإثنين 1 يوليو 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم