Atwasat

شاهد «اقتصاد بلس»: من يتحمل مسؤولية تأخر الرواتب في القطاع العام؟

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 09 مايو 2024, 10:34 مساء
القاهرة - بوابة الوسط

سلَّطت الحلقة الجديدة من برنامج «اقتصاد بلس» على قناة «الوسط» (Wtv)، اليوم الخميس، الضوء على عدد من الأخبار المحلية والاقتصادية التي تهم المواطن الليبي.

قال 33% من المشاركين في استفتاء لقناة «الوسط» إن حكومة الوحدة الوطنية الموقتة تتحميل تأخر الرواتب في القطاع العام، ينما رأى 27% أن مصرف ليبيا المركزي هو من يتحمل المسؤولية.

ورأى 24%، من مجمل المصوتين البالغين 216 مشاركًا، أن مجلس النواب يتحمل المسؤولية، في حين رأى 13% أن وزارة المالية المسؤولة، و3% فقط أرجعت المسؤولية للحكومة المكلفة من مجلس النواب.

إغلاق مبنى البعثة الليبية في نيويورك بسبب الديون
وتطرق البرنامج إلى إعلان مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة طاهر السني، إغلاق مبنى البعثة الليبية في نيويورك وإيقاف العمل بها اعتبارًا من 1 مايو الجاري، بسبب ما وصفه بالوضع المالي السيء الذي تمر به البعثة لعدم إحالة المخصصات المالية والعجز عن سداد الديون المتراكمة.

ليبيا شريك اقتصادي استراتيجي لإيطاليا
وأشار البرنامج إلى تأكيد رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أن «ليبيا سوق استراتيجية» بالنسبة للشركات الإيطالية، مشيرة إلى ارتفاع حجم التبادلات التجارية بين البلدين «بنسبة 180% العام 2021 مقارنة بالسنة السابقة له».

كما عرض البرنامج إعلان المؤسسة الوطنية للنفط، أن شركة الخليج العربي للنفط «أتمت أعمالها بنجاح على البئر V01-NC8A بحقل الحمادة الذي كان متوقفًا عن العمل منذ 2015».

من جانبه، أكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة أن المؤسسة تستهدف «زيادة الإنتاج إلى مليوني برميل يوميا»، وفق ما نشرته منصة «حكومتنا» عبر صفحتها على «فيسبوك».

تردد قناتي «الوسط» (Wtv) على النايل سات
■ تردد الوسط (Wtv 1): HD 11096 | أفقي | 27500 | 5/6
■ تردد الوسط (Wtv 2): SD 10815 | أفقي | 27500 | 8/7

- اضغط هنا لمشاهدة البث المباشر لقناة «الوسط»
- اضغط هنا للمشاهدة عبر صفحة قناة «الوسط» على «فيسبوك»