Atwasat

وزراء داخلية ليبيا وتونس والجزائر وإيطاليا يناقشون مقاربة شاملة لمكافحة الهجرة

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 02 مايو 2024, 07:03 مساء
القاهرة - بوابة الوسط

ناقش اجتماع رباعي لوزراء داخلية ليبيا وتونس والجزائر وإيطاليا في العاصمة الإيطالية روما، اليوم الخميس، القضايا المتعلقة بإدارة التدفقات غير النظامية للمهاجرين، وتبني مقاربة شاملة لمكافحة الظاهرة.

ضم الاجتماع وزير الداخلية بحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عماد الطرابلسي، والإيطالي ماتيو بيانتيدوسي، والتونسي كمال الفقي والجزائري إبراهيم مراد، حسبما أفادت وكالة «نوفا» الإيطالية.

وأوضح منشور لوزارة الداخلية على «فيسبوك» أن مسؤولين أمنيين شاركوا في الاجتماع التنسيقي، وذلك لمناقشة التعاون حول مواضيع الحدود والهجرة غير النظامية.

- روما تعلن عن اجتماع «مهم» مع وزراء داخلية ليبيا وتونس والجزائر

أهداف اجتماع روما الرباعي
وأضاف أن الاجتماع يهدف إلى توحيد الرؤى وتبني مقاربة شاملة لمكافحة الهجرة غير النظامية، ومراعاة مصالح دول المصدر والعبور والمقصد، ووضع الخطوط العريضة لمكافحة هذه الظاهرة.

وخلال الاجتماع، قال بيانتيدوسي إنه «من أجل الحد من تدفقات الهجرة غير الشرعية، يجب أن يكون لدينا الطموح للانتقال من التعاون الثنائي إلى نهج إقليمي استراتيجي، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الحد من التدفقات غير القانونية».

بيانتيدوسي: أولويتنا تعزيز استقرار الحدود البرية
وشدد وزير الداخلية الإيطالي على أنه «يجب أن تكون أولويتنا الاستراتيجية هي العمل على تعزيز استقرار الحدود البرية، بدءًا من منطقة الساحل»، بحسب وكالة «نوفا».

وخلال الاجتماع الرباعي، الذي وصف بأنه «ودي ومثمر»، جرى «تقاسم بعض الأهداف التنفيذية للعمل عليها، لا سيما تعزيز استراتيجية المساعدة على العودة الطوعية إلى الوطن بفضل غرفة المراقبة التي ستجتمع في الأيام القليلة المقبلة، وتبادل المعلومات لمكافحة الشبكات الإجرامية التي تدير الإتجار بالبشر»، على حد قول وزارة الداخلية الإيطالية، في بيان نشرته «نوفا».

يذكر أن إيطاليا وحكومات أخرى في الاتحاد الأوروبي تعمل على الحد من عدد المهاجرين عبر البحر الذين يعبرون الحدود من شمال أفريقيا، وتقدم أموالًا أو معدات لليبيا وتونس لوقف عمليات مغادرة المهاجرين من شواطئها.