Atwasat

وزير النفط: ليبيا تتطلع لدور رئيسي في تشكيل مستقبل الطاقة العالمي

بوابة الوسط - القاهرة الثلاثاء 30 أبريل 2024, 03:51 مساء

قال وزير النفط والغاز المكلف في حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة»، خليفة عبدالصادق، اليوم الثلاثاء: «ليبيا تتطلع للعب دور رئيسي في تشكيل مستقبل الطاقة العالمي عبر إمكاناتها البشرية، ومواردها النفطية الواعدة».

جاء ذلك خلال رئاسة عبدالصادق وفد ليبيا رفيع المستوى في منتدى الرياض الاقتصادي، حيث ‏‎التقى نظيريه السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، والمصري طارق الملا، بحضور الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وفق بيان صادر عن الوزارة.

وأشار عبد الصادق إلى «التعاون البناء مع أعضاء أوبك، وعلى رأسها السعودية، والدول الشقيقة كمصر»، منوهًا بأن «التنسيق المشترك خطوة أساسية نحو تحقيق التنمية لأعضاء المنظمة»، ومشددًا على «أهمية توحيد الجهود لإحداث تغيير إيجابي يمتد أثره عالميًا».

خطط زيادة إنتاج النفط الليبي
وفي 18 أبريل الجاري، أعلن عبدالصادق خططًا لرفع الإنتاج النفطي إلى 1.4 مليون برميل يوميًا باستثمارات 10 مليارات دولار بحلول نهاية 2024. وقال عبدالصادق في مقابلة مع قناة «الشرق» السعودية، آنذاك، إن خطط زيادة إنتاج النفط الليبي إلى مليوني برميل يوميًا بحلول السنوات الثلاث المقبلة تحتاج استثمارات تصل قيمتها إلى 17 مليار دولار.

استكشاف فرص التعاون بين ليبيا والسعودية
كما نوه بأن «الحوار المثمر والنقاشات العميقة هما السبيل لتعزيز التعاون الدولي وابتكار حلول مستدامة، وخطوة تعكس الرغبة في تعميق العلاقات». ‏واتفق الوزراء على تنظيم لقاء ثلاثي مستقبلا؛ لمناقشة فرص الاستكشاف والتعاون في مجال النفط والغاز.

- نورلاند يناقش التزامات مؤسسة النفط بـ«إزالة الكربون» 
- موقع أميركي: إقالة عون تكشف هشاشة قطاع النفط أمام الصراع السياسي في ليبيا 
-خبير اقتصادي: تكليف عبدالصادق وزيرًا يتطلب إيقاف عضويته في مؤسسة النفط

كما أجرى الوزير الليبي لقاءات مع وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، ووزير النفط القطري سعد الكعبي، بالإضافة إلى إجراء سلسلة من المحادثات البناءة مع قادة الوفود من مختلف الدول المشاركة على الصعيدين العربي والعالمي.