Atwasat

بالصور: ترميم قصر المنار في بنغازي

بوابة الوسط - القاهرة الأربعاء 17 أبريل 2024, 05:29 مساء

تبدأ لجنة مختصة بأعمال الصيانة والترميم في غضون أيام أعمال ترميم قصر المنار، أحد المعالم التاريخية البارزة في مدينة بنغازي، وذلك بهدف الحفاظ على الهوية التاريخية للمدينة، وتعزيز مكانتها الثقافية.

وتأتي هذه الخطوة بتعاون مشترك بين صندوق الأمم المتحدة الإنمائي، وجهاز المدن التاريخية، والجهاز الوطني للتنمية، لإعادته للواجهة التاريخية التي عُرِف بها، كما يعتبر القصر الذي بُني في العهد الاستعماري الإيطالي ليكون مقرًا للولاة الإيطاليين، شاهدًا على تاريخ بنغازي العريق، وفق وكالة الأنباء الليبية (وال).

مراحل ترميم قصر المنار
وتشمل أعمال الترميم تجميع أجزاء القصر، بما في ذلك واجهاته الداخلية والخارجية، والأسقف، والأرضيات، والزخارف. كما سيعاد تأهيل أنظمة الكهرباء والسباكة، وتزويد القصر بوسائل السلامة والأمان الحديثة، معتمدًا على أحدث تقنيات العرض السمعي والبصري، كما سيضم المتحف مجموعة من القطع الأثرية والتاريخية المهمة التي تعود إلى فترات سابقة من عهد الاستقلال والنضال الوطني، ليسهم جذب المزيد من الزوار إلى القصر، وتحويله إلى مركز ثقافي وسياحي هام في مدينة بنغازي.

- بالصور.. تحويل قصر المنار إلى متحف تاريخي 
- رئيس جمعية دعم جامعة بنغازي يؤكد استرجاع الجامعة قصر المنار 
- الحكومة الموقتة تعيد قصر المنار لجامعة بنغازي

يذكر أن بلدية بنغازي أعلنت في ديسمبر الماضي، إعادة تأهيله وتطويره ليصبح متحفًا وطنيًا للذاكرة الليبية تحت اسم متحف قصر المنار، وجاءت هذه الخطوة بعد زيارة ميدانية قام بها لواء ركن صدام خليفة حفتر، برفقة رئيس المجلس التسييري لبلدية بنغازي، الصقر عمران بوجواري، إلى قصر المنار والذي شهد إعلان استقلال ليبيا العام 1951.