Atwasat

«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 28 مارس 2024, 11:22 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، اليوم الخميس، إطلاق منصة جغرافية مكانية لدعم الإدارة المستدامة للأراضي الزراعية والمياه في ليبيا، باللغة الإنجليزية، وذلك بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو»، ووزارة الموارد المائية، ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية، والمركز الليبي للتنمية المستدامة والمركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

وقالت الوكالة الإيطالية في بيان صحفي إن المنصة الجيومكانية «مرواط - ليبيا» تعد «أداة أساسية لاتخاذ قرارات مستنيرة في مجال التنمية الزراعية باستخدام المعلومات والبيانات المتقدمة». و«ستوفر هذه المنصة معلومات جغرافية مكانية لدعم إدارة الموارد المائية في ليبيا وستمكن الشركاء الوطنيين من الوصول إلى كمية هائلة من المعلومات المكانية لدعم الإنتاج المستدام للمياه والمحاصيل مع مراعاة الموارد الطبيعية المتاحة».

نتائج مشروع تقييم استخدام المياه في قطاع الزراعة
وأوضحت أن المنصة الجيومكانية تعد إحدى النتائج الرئيسية لمشروع «رصد وتقييم وترشيد استخدام المياه في القطاع الزراعي في ليبيا» الممول من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية «MAECI» بمنحة قدرها 830 ألف يورو.

- خبراء أميركيون لإعادة تشغيل 87 دائرة زراعية في سرت
- حكومة الدبيبة: مذكرة تفاهم مع منظمة عربية لتطوير نظم الإنتاج الزراعي
- انطلاق فعاليات معرض ليبيا الدولي للتنمية الزراعية والحيوانية بطرابلس

وأضاف أن هذه الأداة المبتكرة «تعمل كمركز لتبادل البيانات الرقمية والحوار، مما يؤكد الأهمية المتزايدة للتكنولوجيا الجغرافية المكانية في الزراعة الحديثة»، مشيرة إلى أنها «توفر إمكانات شاملة للوصول إلى البيانات المكانية وتخزينها ومعالجتها وتحليلها، كما أنه ضروري لاتخاذ قرارات مستنيرة في مجال التنمية الزراعية باستخدام المعلومات والبيانات الجغرافية المكانية المتقدمة».

نظام عمل «مرواط - ليبيا»
ويتضمن نظام عمل «مرواط - ليبيا» أيضًا مجموعات بيانات حول أنواع المحاصيل، وحدود الحقول المزروعة، والأحواض الهيدرولوجية، وتصنيف التربة، مما يمكّن أصحاب المصلحة من الحصول على معلومات دقيقة لاتخاذ قرارات مستنيرة، وفق الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي.

وخلال حفل الإطلاق، جرى تقديم منصة «MerWat-Libya» الجيومكانية إلى أصحاب المصلحة الرئيسيين في قطاعات إدارة الأراضي والمياه والزراعة والبيئة. وقدم العرض لمحة عامة واضحة عن هيكل المنصة ومكوناتها وإرشادات استخدامها، وحضره ممثلون عن المؤسسات والأوساط الأكاديمية والعلوم والمجتمع المدني.

وأكد نائب السفير الإيطالي لدى ليبيا ريكاردو فيلا، على الدور الحاسم الذي تلعبه منصة «مرواط - ليبيا» الجيومكانية في تعزيز الشراكة بين إيطاليا وليبيا. وقال «تمثل هذه القفزة التكنولوجية خطوة كبيرة نحو الأهداف المشتركة المتمثلة في الاستدامة والمرونة في الممارسات الزراعية».

واعتبر الدبلوماسي الإيطالي أن ذلك «دليل على قيادة إيطاليا والتزامها بالاستفادة من المعرفة والتكنولوجيا لاتخاذ قرارات مؤثرة في قطاعي الزراعة والبيئة، بالتعاون الوثيق مع الأمم المتحدة ولصالح الدول الشريكة بشكل مباشر».

وشدد ممثل منظمة الأغذية والزراعة في ليبيا، عبدالرحمن مكي، على أهمية تحقق هذا المشروع، مسلطا الضوء على التعاون المثمر مع جميع الشركاء الوطنيين.

وأكد عبدالرحمن أن منصة «مرواط - ليبيا» الجيومكانية تعمل الآن كمنصة معلومات وطنية. وتدعم الإدارة المستدامة للأراضي والمياه من خلال توفير الوصول إلى المعلومات المتعلقة باستخدام المحاصيل والمياه والممارسات المستدامة.

وقال: «إن هذه خطوة مهمة إلى الأمام في مجال إدارة المياه والزراعة والبيئة في ليبيا»، مضيفًا أن المنصة مدمجة في برنامج منظمة الأغذية والزراعة «يدا بيد (HIH)» المتاح للجميع لتسريع التحول الزراعي نحو الأمن الغذائي القائم على الأدلة.

وأشارت الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي إلى أن الفريق الأساسي من المؤسسات الوطنية الليبية، بما في ذلك وزارة الموارد المائية ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية والهيئة الليبية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، قام بتقديم واعتماد وتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون للمنصة الجيومكانية الليبية لضمان استدامتها.

الإطلاق الرسمي لمنصة «مرواط - ليبيا»
واختتمت زيارة المكاتب المضيفة للمنصة، بما في ذلك وزارة الموارد المائية، ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية، ومركز الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، بالإطلاق الرسمي لمنصة «مرواط - ليبيا» الجيومكانية.

وبالتطلع إلى المستقبل، تهدف منصة «MerWat-Libya» الجيومكانية إلى دمج التقنيات الناشئة وتوسيع موارد البيانات وتعزيز تجارب المستخدم.

وتوقعت الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي أن يؤدي هذا الالتزام بالابتكار إلى تعزيز الممارسات الزراعية المستدامة، وتحسين إدارة الموارد المائية، والمساهمة في التنمية البيئية والاقتصادية في ليبيا.

حفل تدشين منصة «مرواط - ليبيا» الجيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية. (الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي)
حفل تدشين منصة «مرواط - ليبيا» الجيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية. (الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حالة الطقس في ليبيا (السبت 27 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (السبت 27 أبريل 2024)
تحذير من امتداد تأثير المنخفض الصحراوي على غالبية مناطق ليبيا
تحذير من امتداد تأثير المنخفض الصحراوي على غالبية مناطق ليبيا
«الأرصاد» يحذر من رياح قوية على الساحل الغربي
«الأرصاد» يحذر من رياح قوية على الساحل الغربي
الحويج يدعو الشركات المالطية إلى المشاركة في معرض طرابلس الدولي
الحويج يدعو الشركات المالطية إلى المشاركة في معرض طرابلس الدولي
استحداث وحدة تعبئة فورية لغاز الطهي في براك الشاطئ
استحداث وحدة تعبئة فورية لغاز الطهي في براك الشاطئ
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم