Atwasat

بيانات أممية: 1075 مهاجرا انطلقوا من ليبيا إلى جزر يونانية منذ يناير

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام السبت 16 مارس 2024, 01:20 مساء
WTV_Frequency

رصدت بيانات للأمم المتحدة زيادة في قوارب الهجرة غير النظامية التي تنطلق من ليبيا، وتصل إلى جزر اليونان منذ بداية العام الجاري، مما يثير مخاوف أوروبية من موجات تدفق جديدة للمهاجرين، ومسار جديد تتبعه شبكات التهريب عبر البحر المتوسط.

وأظهرت بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، منشورة الخميس، أن أكثر من 1075 مهاجرا غير نظامي، غالبيتهم من مصر وبنغلاديش وباكستان، وصلوا إلى جزر كريت وغافدوس اليونانية بعد أن انطلقوا من ليبيا منذ بداية العام الجاري، مقارنة بنحو 860 مهاجرا فقط وصلوا إلى الجزيرتين خلال العام 2023 بأكمله.

مليون مهاجر يصلون إلى اليونان منذ 2015
وتعد اليونان بوابة الدخول المفضلة إلى الاتحاد الأوروبي للمهاجرين وطالبي اللجوء القادمين من الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا منذ العام 2015، مع وصول قرابة المليون مهاجر إلى شواطئها وسط أزمة إنسانية غير مسبوقة، وغرق آلاف المهاجرين في البحر المتوسط.

ولم تكن جزيرة كريت وجارتها الصغيرة غافدوس، المعزولة نسبيا في وسط البحر المتوسط، مفضلة حتى الآن من قِبل المهاجرين مقارنة بالجزر الأخرى الواقعة شرقًا بالقرب من تركيا.

في هذا الصدد، ألمح وزير الهجرة اليوناني ديميتري كيريديس، في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي، إلى أن وتيرة وصول المهاجرين القادمين من ليبيا منذ بداية العام الجاري تُظهر زخما جديدا وصفه بـ«غير المقبول»، على الرغم من صغر الأعداد حتى الآن.

- «الدولية للهجرة»: 125 ألف مهاجر سوداني في ليبيا
- مقابل مليون إسترليني.. اتفاق ليبي – بريطاني لإعادة المهاجرين إلى بلدانهم
- التزام أوروبي مع ليبيا لضبط الحدود والهجرة

زخم جديد لمراكب الهجرة من ليبيا
وقال كيريديس: «هذا الوضع غير مسبوق. أعداد المهاجرين القادمين من ليبيا لا تزال صغيرة، لكن هذا التوجه يُظهر زخما يثير مزيد القلق لدينا».

من جهتها، أكدت رئيس بلدية جزيرة غافدوس ليليان ستيفاناكي، في تصريحات إلى وكالة «رويترز»، أنه «منذ مطلع الأسبوع بدأت قوارب تحمل عشرات الأشخاص تصل يوميا تقريبا، ويوجد حاليا نحو 63 مهاجرًا على الجزيرة في انتظار نقلهم إلى جزيرة كريت».

وتخلو جزيرة كريت أو غافدوس من أي مرافق لاستقبال المهاجرين وطالبي اللجوء، وعليه يلجأ المهاجرون إلى البقاء داخل المباني المهجورة بالجزيرة أو في مخيمات الأطفال غير المستخدمة في كريت.

وتعمل مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، التي لا تملك مركزا داخل جزيرة كريت، على إرسال الإمدادات وحقائب النوم وبعض العتاد الضروري إلى المهاجرين على متن الجزيرة.

وقالت ستيفاناكي: «هذا عبء كبير على غافدوس. نحن جزيرة صغيرة، ولا نملك الإمدادات أو المحال التجارية. الغذاء مشكلة كبيرة بالنسبة لنا. كما أن الموارد المالية لنا محدودة».

إسبانيا واليونان.. المقاصد المفضلة للمهاجرين
وأظهرت بيانات الأمم المتحدة أن غالبية المهاجرين المتجهين صوب أوروبا من ليبيا وشمال أفريقيا هذا العام توجهوا إلى إسبانيا، ثم اليونان وإيطاليا.

ويمثل ذلك اختلافا جذريا عن الأنماط السابقة للهجرة، حيث كان يتوجه المهاجرون غير النظاميين المنطلقين من ليبيا إلى إيطاليا مباشرة كوجهة أولى لرحلاتهم عبر المتوسط.

وفي هذا، قالت الناطقة باسم مفوضية اللاجئين في اليونان، ستيلا نانو: «يبدو أن معظم القوارب التي تسافر من ليبيا إلى كريت وغافدوس تتجه مباشرة إلى اليونان بدلاً من أن تقوم بتحويلات عرضية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
انطلاق فعاليات «ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للتعليم والتدريب» في بنغازي
انطلاق فعاليات «ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للتعليم والتدريب» في ...
مؤسسة النفط: شركة «أركنو» شريك في إنتاج حقلي مسلة والسرير
مؤسسة النفط: شركة «أركنو» شريك في إنتاج حقلي مسلة والسرير
الدبيبة يوافق على تحويل مستحقات العاملين بالخارج بـ«ضريبة الدولار»
الدبيبة يوافق على تحويل مستحقات العاملين بالخارج بـ«ضريبة ...
تكليف باتيلي بمهمة الوساطة بين «إيكواس» و«كونفدرالية الساحل»
تكليف باتيلي بمهمة الوساطة بين «إيكواس» و«كونفدرالية الساحل»
مستشار المنفي: الاتفاق السياسي يمنح مجلس الدولة حق مناقشة مشاريع القوانين قبل إحالتها للبرلمان
مستشار المنفي: الاتفاق السياسي يمنح مجلس الدولة حق مناقشة مشاريع ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم