Atwasat

«الدولية للهجرة»: 125 ألف مهاجر سوداني في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام السبت 09 مارس 2024, 02:27 مساء
WTV_Frequency

قدرت المنظمة الدولية للهجرة أعداد المهاجرين السودانيين في ليبيا بنحو 125 ألفا و363 مهاجرا، بينهم أكثر من 6 آلاف مهاجر وصلوا إلى ليبيا منذ اندلاع الحرب الأهلية ببلادهم في أبريل الماضي.

وشهدت عدة مدن سودانية، منذ أبريل العام 2023، معارك واشتباكات مسلحة عنيفة بين قوات الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع»، مما تسبب في نزوح أكثر من ستة ملايين سوداني إلى البلدان المجاورة، بما فيها ليبيا.

ويمثل المهاجرون السودانيون 18% من إجمالي المهاجرين في ليبيا، وهم ثالث أكبر جنسية للمهاجرين، وغالبيتهم من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و49 عاما.

الحرب السودانية تدفع آلاف النازحين للفرار
وأشارت إحصائية المنظمة الدولية للهجرة إلى تسجيل 33 ألفا و481 مهاجرا سودانيا بحلول الرابع من مارس الجاري، ووصول ستة آلاف و434 مهاجرا إلى ليبيا منذ اندلاع الحرب الأهلية بالبلاد في أبريل الماضي.

ويمثل المهاجرون الشباب بين 21 و29 عاما نحو 44% من إجمالي المهاجرين، بينما تشكّل الفئة العمرية بين 30 و49 عاما 47% من المهاجرين.

ويمثّل الرجال 93% من إجمالي المهاجرين السودانيين في ليبيا، مقابل 7% فقط من النساء.

ووصل غالبية المهاجرين السودانيين إلى ليبيا خلال العام 2023 مباشرة من السودان بنسبة 88%، بينما عبرت أقلية منهم من التشاد إلى ليبيا بنسبة 9%، ونسبة أقل عبرت من مصر إلى ليبيا (2% تقريبا).

- يستفيد منه 1500 مهاجر في 3 سنوات.. تفعيل «الممر الإنساني» بين ليبيا وإيطاليا
- التزام أوروبي مع ليبيا لضبط الحدود والهجرة

وعند العبور إلى ليبيا، يصل غالبية المهاجرين السودانيين إلى مدينة الكفرة، التي تعد مركزا لالتقاء المهاجرين القادمين من تشاد والسودان، ومنها يعبرون إلى الشمال، إذ تمر عبر الكفرة الطرق التي تربط الجزء الجنوبي من البلاد بالمدن الساحلية الشمالية (طرابلس وإجدابيا وبنغازي).

البطالة تضرب المهاجرين من السودان
وأظهرت بيانات المنظمة الدولية أن 25% على الأقل من المهاجرين السودانيين، الذي شملهم الاستطلاع، يعانون البطالة ويبحثون عن وظائف، وهي نسبة أعلى بكثير من المهاجرين من الجنسيات الأخرى.

في حين أن 39% من المهاجرين السودانيين العاملين في ليبيا يعملون بموجب عقود قصيرة الأجل أو عرضية، ويجرى توظيف الغالبية منهم (60%) في وظائف محددة المدة، في حين يعاني 62% مشاكل مالية.

وبيّنت البيانات أن 47% من السودانيين في ليبيا يفتقرون للأمن الوظيفي، بينما يتلقى 37% منهم أجورا أقل من المتفق عليها، ويتعرض 28% إلى الإساءة اللفظية، ولم يحصل 25% منهم على الأجور المتفق عليها.

كما أوضحت الإحصائية الأممية أن 57% من السودانيين في ليبيا يملكون وصولا محدودا إلى الرعاية الصحية، بينما لا يحصل 10% على أي رعاية صحية.

تحديات أمام المهاجرين بالداخل
وفصلت الإحصائية الأممية أكبر التحديات التي تواجه المهاجرين السودانيين في ليبيا، وعلى رأسها المشاكل المالية بنسبة 78%، يعقبها انعدام الأمن الغذائي والمائي بنسبة 38%، ثم الأمن بنسبة 36%.

كما يجد غالبية المهاجرين صعوبة في الوصول إلى الخدمات الصحية، وتحدث 75% من المهاجرين الذين وصلوا إلى ليبيا بعد أبريل 2023 عن وصول محدود أو منعدم إلى الرعاية الصحية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم