Atwasat

الخارجية الأميركية تطلب من الكونغرس 12.7 مليون دولار لفتح سفارتها في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الثلاثاء 12 مارس 2024, 12:43 مساء
WTV_Frequency

ترغب الولايات المتحدة في إعادة فتح سفارتها في ليبيا بعد عشر سنوات تقريبا من مغادرة  طرابلس في الوقت الذي تعمل فيه روسيا على تعزيز نفوذها بالبلاد.

وكما أفادت شبكة «سي إن إن» الأميركية، مساء الإثنين، طلبت وزارة الخارجية الأميركية، في موازنة العام 2025، تخصيص مبلغ 12.7 مليون دولار، لتمكين استئناف أعمال السفارة في ليبيا، وتوفير النفقات التشغيلية لعمليات السفر والدعم الدبلوماسي من تونس، وكذلك زيادة استخدام الطائرات المخصصة المتمركزة في مالطا للرحلات الجوية إلى طرابلس.

كما طلبت الوزارة في الموازنة تخصيص 3.9 مليار دولار للأمن الدبلوماسي والبرامج ذات الصلة لحماية العمليات الدبلوماسية الأميركية في الخارج، بما في ذلك الوجود الموسع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وليبيا وشرق البحر الكاريبي.

- تخصيص قطع أراض لسفارات 4 دول شرق قاعدة معيتيقة
- مسؤولان بالسفارة الأميركية يبحثان تعميق التعاون مع ليبيا في تعليم وتمكين الشباب

نفوذ روسي متزايد في ليبيا
وتحدثت الخارجية الأميركية في طلبها بشكل خاص عن زيادة الوجود الروسي داخل ليبيا كدافع لرغبتها في إعادة فتح سفارتها بطرابلس، وقالت: «مع تنامي النفوذ الروسي في الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي، فإن الوجود الأميركي والرحلات الجوية إلى ليبيا ضرورية للحفاظ على مصالحنا الأمنية طويلة الأجل».

كذلك، قال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن «واشنطن تنخرط في مفاوضات نشطة لإقامة مرفق موقت للأمن ودعم الموظفين في العاصمة طرابلس».

ويأتي ذلك في الوقت الذي عززت فيه روسيا من وجودها داخل ليبيا، وهو ما برز في زيارات عدة أجراها مسؤولون بوزارة الدفاع الروسية إلى شرق البلاد في الآونة الأخيرة، حسب «سي إن إن».

تحذيرات أميركية من النفوذ الروسي
وفي هذا الصدد، حذر الجنرال في مشاة البحرية مايكل لانغلي، رئيس القيادة الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، الأسبوع الماضي، من أن «بعض الدول على وشك الوقوع فعليا في فلك الاتحاد الروسي، حيث تنشر موسكو بعضا من رواياتها الكاذبة عبر ليبيا، لتأمين الوصول والنفوذ في دول المغرب العربي بأكمله».

وأضاف لانغلي «يتعين علينا في تلك المنطقة وهي الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي أن نكون قادرين على الحفاظ على الوصول والنفوذ عبر المنطقة، من المغرب إلى ليبيا».

وأوقفت السفارة الأميركية في طرابلس عملياتها في يوليو العام 2014 بسبب الاضطراب الداخلي، بعد عامين تقريبا من الهجوم على المجمع الأميركي في بنغازي، الذي راح ضحيته السفير آنذاك، كريس ستيفنز، وثلاثة أميركيين آخرين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بالصور.. وصلة موقتة لتزويد النوفلية بالمياه
بالصور.. وصلة موقتة لتزويد النوفلية بالمياه
حالة الطقس على ليبيا (الأحد 12 مايو 2024)
حالة الطقس على ليبيا (الأحد 12 مايو 2024)
أسعار العملات الأجنبية في السوق الرسمية (الأحد 12 مايو 2024)
أسعار العملات الأجنبية في السوق الرسمية (الأحد 12 مايو 2024)
مطار بنينا يعلن إغلاقا موقتا في هذا التوقيت
مطار بنينا يعلن إغلاقا موقتا في هذا التوقيت
حالة الطقس على الساحل الليبي (الأحد 12 مايو 2024)
حالة الطقس على الساحل الليبي (الأحد 12 مايو 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم