Atwasat

بيان ختامي من 10 بنود لـ«قمة برازافيل» بشأن المصالحة الوطنية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 05 فبراير 2024, 11:45 مساء
WTV_Frequency

أكد البيان الختامي لاجتماع لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى بشأن ليبيا في الكونغو «الحاجة الملحة» إلى تقارب وتكامل إجراءات الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والمجتمع الدولي «من أجل تجنب ازدواجية الجهود المبذولة بشأن ليبيا».

جاء ذلك في ختام اجتماع اللجنة، اليوم الإثنين، في الكونغو برازافيل برئاسة الرئيس الكونغولي دينيس ساسو نغيسو، والرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي رئيس جمهورية جزر القمر الاتحادية عثمان غزالي، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي.

حضر الاجتماع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، والممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، ونائب الأمين العام لجامعة الدول العربية عبدالحسين يعقوب عزيز، ورئيس الوزراء الجزائري نذير العرباوي، ووزير الخارجية التونسي نبيل عمار، ووزير الخارجية التشادي محمد صالح النظيف، وممثلون عن قادة وحكومات دول الجوار وأعضاء اللجنة الأفريقية الرفيعة المستوى بشأن ليبيا.

«قمة برازافيل» تدعو إلى إدماج دول الجوار في اللجنة الأفريقية بشأن ليبيا
وأكد البيان الختامي ضرورة «وضع آلية أكثر فاعلية» لإدماج دول الجوار في أعمال اللجنة الرفيعة المستوى، مشيدًا في الوقت نفسه بـ«التقدم السياسي الكبير في ليبيا»، المفضي إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وأعربت الأطراف الموقعة على البيان الختامي عن دعمهم توحيد المؤسسات الوطنية، معبرين أيضًا عن الطمأنينة للجهود التي يبذلها المجلس الرئاسي من خلال اعتماد رؤية استراتيجية وطنية للمصالحة تقوم على الملكية الوطنية.

- موسى فقي: الأزمة الليبية غذّت «الإرهاب في منطقة الساحل»
- شاهد في «وسط الخبر»: المصالحة الوطنية.. هل تصلح الكونغو ما أفسده الجميع؟
- نص كلمة المنفي أمام اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى بشأن ليبيا في برازافيل

ورحب البيان الختامي باتفاق الأطراف الليبية على عقد مؤتمر المصالحة الوطنية في 28 أبريل 2024 بمدينة سرت، بالتزامن مع انطلاق المفوضية العليا للمصالحة الوطنية، مطالبًا مفوضية الاتحاد الأفريقي بمواصلة دعم الليبيين، لضمان نجاح هذه العملية في الوقت المناسب وبطريقة فعالة.

ودعت الأطراف المجتمعة في برازافيل «جميع أصحاب المصلحة الليبيين إلى تبنى جهود المصالحة بشكل كامل، وبطريقة شاملة وبناءة»، مرحبين في الوقت نفسه بالتزام الأمين العام للأمم المتحدة، وحثه ممثله الخاص في ليبيا على التعاون الوثيق مع الاتحاد الأفريقي من أجل ضمان استعادة السلام في ليبيا.

«قمة برازافيل» تطالب بـ«التوقف» عن التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا
ودعا البيان أيضًا «جميع الأطراف الخارجية» إلى «التوقف والامتناع» عن التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا، لأن ذلك «يقوض المصالح الأساسية للشعب الليبي وتطلعاته المشروعة»، مؤكدا «الحاجة الملحة لسحب كل المقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا»، وفقاً لقرارات الاتحاد الـفريقي والقرارات الدولية ذات الصلة.

وتضم اللجنة الرفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا، التي يرأسها الرئيس الكونغولي دونيس ساسو نغيسو، عشر دول، وهي: الجزائر، والكونغو، وجنوب أفريقيا، ومصر، وإثيوبيا، والنيجر، وموريتانيا، وتونس، والسودان، وأوغندا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
حكومة حماد تتمسك بتفعيل الاتحاد المغاربي بدُوله الخمس دون إقصاء
حكومة حماد تتمسك بتفعيل الاتحاد المغاربي بدُوله الخمس دون إقصاء
النائب العام يبحث تطورات تحقيق «الجنائية الدولية» في «انتهاكات ترهونة»
النائب العام يبحث تطورات تحقيق «الجنائية الدولية» في «انتهاكات ...
إحباط تهريب أكثر من 40 ألف لتر وقود كانت متجهة إلى الحدود الجنوبية
إحباط تهريب أكثر من 40 ألف لتر وقود كانت متجهة إلى الحدود ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم