Atwasat

تأجيل التوقيع على اتفاق بوزنيقة بشأن قوانين الانتخابات

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 07 يونيو 2023, 01:19 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت اللجنة المشتركة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة المختصة بإعداد القوانين الانتخابية «6+6»، في بوزنيقة المغربية تأجيل التوقيع على الاتفاق النهائي بشأن القوانين الانتخابية.

من جانبه، قال رئيس وفد مجلس النواب في اللجنة المشتركة لإعداد قوانين الانتخابات «6+6» جلال الشويهدي، إن ممثلي اللجنة من المجلسين اتفقوا على قانون لانتخابات الرئاسة والبرلمان، وانتظار توقيع رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري على الاتفاق النهائي بخصوص القانون في الأيام المقبلة.

الشويهدي: لم نتعرض لأي ضغوطات من المملكة المغربية
وتابع الشويهدي، خلال مؤتمر صحفي لإعلان نتائج اجتماعات اللجنة في بوزنيقة: «أكرر شكري للمغرب على ما منحه لنا من إمكانات وكأننا في وطنا ليبيا». وأردف: «لم نتعرض لأي ضغوطات من المملكة المغربية»، لافتا إلى أن «كل النقاشات جرت دون التعرض لأي ضغط من الخارج».

- بوريطة: لجنة «6+6» توصلت إلى اتفاقات لا يمكن وصفها بالحاسمة

بوليفة: اتفقنا على نقاط الاختلاف كافة
في حين قال رئيس وفد المجلس الأعلى للدولة في لجنة «6+6» عمر بوليفة، إن الاجتماعات على مدار عشرة أيام ناقشت التفاصيل كافة، وانتهت إلى الاتفاق على نقاط الاختلاف كافة، وسرْد قانونين اثنين، الأول يتعلق بالسلطة التشريعية، ويتكون من قانون انتخاب مجلس الأمة الذي يتكون من غرفتي النواب والشيوخ وقانون انتخاب رئيس الدولة.

وتابع: «جرى التوقيع على ما أنجزناه، بعد الاتفاق على نقاط الخلاف، دون تدخل من أي طرف»، لافتا إلى أن القوانين أوسعت المجال للأحزاب وأتاحت لهم الفرصة للمشاركة في العملية الانتخابية، وحافظت على مشاركة المرأة في مجلس النواب أو الشيوخ، وفق ما نص عليه التعديل الدستوري الثالث عشر».

وأوضح أن «القوانين وسعت أيضا عملية التمثيل الإقليمي لمناطق ليبيا كافة، ولم يبقَ إلا أن يجرى إصدارهما من مجلس النواب وفق التعديل الثالث عشر من الإعلان الدستوري».

غياب باتيلي.. ولا أخبار عن عقيلة والمشري
وكان من المقرر حضور رئيسي مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، والمجلس الأعلى للدولة خالد المشري، وقائع المؤتمر الصحفي، للتوقيع على الاتفاق النهائي، لكن ما تردد عن خلافات لا تزال حاضرة في شروط الترشح للانتخابات الرئاسية، حالت دون ذلك.

يذكر أن مبعوث الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي لم يحضر هو الآخر المؤتمر الختامي للاجتماعات. وقالت البعثة في تصريح إلى «بوابة الوسط» أمس إنها تنتظر تسلُّم النص الرسمي للقوانين الانتخابية في صيغتها النهائية، كما أقرتها لجنة «6+6»، قبل التعليق عليها أو المشاركة في أي مناسبات احتفالية بشأنها.

رئيس وفد المجلس الأعلى للدولة في لجنة «6+6» عمر بوليفة خلال مؤتمر صحفي بالمغرب، الثلاثاء 6 يونيو 2023 (لقطة مثبتة من الفيديو)
رئيس وفد المجلس الأعلى للدولة في لجنة «6+6» عمر بوليفة خلال مؤتمر صحفي بالمغرب، الثلاثاء 6 يونيو 2023 (لقطة مثبتة من الفيديو)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم