Atwasat

عون: ليبيا تتحمل نصف قيمة الاستثمار في مشروع الطاقة مع «إيني»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 29 يناير 2023, 09:53 مساء
WTV_Frequency

قال وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية، محمد عون، إن ليبيا تتحمل نصف قيمة الاستثمار في مشروع الطاقة مع شركة «إيني» البالغة 8 مليارات دولار؛ ما يعني أن الدولة الليبية ستدفع 4 مليارات دولار في المشروع.

 تصريحات عون  جاءت خلال مشاركته في جلسة نقاشية افتراضية عبر منصة «كلوب هاوس» مساء اليوم الأحد، جرى بثها عبر موقع «فيسبوك».

عون: ليبيا لا تضمن حصتها في كمية الغاز دون توثيق الاتفاق
وأوضح الوزير عون: «في اتفاقات الغاز لا بُد من ضمان مشترٍ للغاز لمدة طويلة»، لكنه أشار إلى أن ليبيا لا تضمن حصتها في كمية الغاز المستخرجة إذا لم يكن الاتفاق موثقًا، وهو موضوع مذكرة إيضاحية وجهتها الوزارة إلى المؤسسة الوطنية للنفط.

وأثار المشاركون في النقاش تخوفات تتعلق بطبيعة إلزام الجانب الإيطالي بضخ 4 مليارات دولار في المشروع، فضلاً عن «غياب الشفافية» حول بنود الاتفاق، والتساؤل حول وجود دراسة جدوى حكومية حول المشروع من عدمه.

وزير النفط والغاز: ليست لديّ نسخة من الاتفاقية مع «إيني» 
وقال وزير النفط والغاز إنه لا يمتلك نسخة من الاتفاقية، وأرسل مذكرة اعتراض على الاتفاقية للمؤسسة الوطنية للنفط، وهو ما أثار امتعاض المشاركين في النقاش بقولهم: كيف لا يكون لدى وزير النفط والغاز نسخة من الاتفاقية؟

- وزارة النفط والغاز تطالب مؤسسة النفط باتباع الآليات القانونية في الاتفاق مع «إيني»
- عون عن اتفاق الغاز مع «إيني»: غير قانوني.. ويفرط في ثروات الدولة الليبية (فيديو)

وشارك في النقاش عضو مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، ومدير لجنة ملاك شركة «مليتة» مسعود سليمان، الذي قال إن الاتفاق «جيد وفي صالح الدولة الليبية» مقارنة بعقود الاتفاق بين شركة «إيني» مع دول جوار، خاصة حقل «ظهر» المصري.

عضو مجلس إدارة مؤسسة النفط: لا نشكك في وطنية محمد عون
وتعليقًا على الانتقادات التي واجهها وزير النفط والغاز قال سليمان: «لا نشكك في الوزير محمد عون»، متوقعًا في الوقت نفسه دخول أحد الحقلين المتعاقد عليهما الإنتاج في العام 2026، لافتًا إلى أن الاتفاق يحدد نسبة الشريك الإيطالي عند 30% والنسبة الباقية 70% للدولة الليبية، في حين قال إن مؤسسة النفط لم تُوقّع اتفاقًا جديدًا، ولكن ما جرى تأسيس على الاتفاق السابق؛ نتيجة تفاوض لجنة فنية وطنية محايدة.

وأمس السبت، عبَّر عون في تصريحات مع برنامج «هذا المساء» الذي تبثه قناة «الوسط» (wtv) عن رفض اتفاق تطوير حقلي غاز قبالة الساحل الغربي لليبيا الذي وقعته المؤسسة الوطنية للنفط مع شركة «إيني» الإيطالية.

وجرى توقيع الاتفاقية بقيمة 8 مليارات دولار لتطوير حقول غاز تقترب احتياطياتها من 6 تريليونات قدم مكعبة، وطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 750 مليون قدم مكعبة يوميًا لفترة تناهز 25 عامًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع الحكومة
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع ...
جريدة «الوسط»: الحالة الليبية تستنسخ سيناريو غسان سلامة وستيفاني ويليامز
جريدة «الوسط»: الحالة الليبية تستنسخ سيناريو غسان سلامة وستيفاني ...
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 19 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 19 أبريل 2024)
«إنفاذ القانون»: ضبط 3 مطلوبين في قضية قتل
«إنفاذ القانون»: ضبط 3 مطلوبين في قضية قتل
خوري قد تخلف باتيلي.. هل تحل الأزمة على يد الأميركية؟
خوري قد تخلف باتيلي.. هل تحل الأزمة على يد الأميركية؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم