Atwasat

تونس تدعو الليبيين للبناء على «القواسم المشتركة» لتسوية الأزمة

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني السبت 26 نوفمبر 2022, 09:29 مساء
WTV_Frequency

دعا وزير الخارجية التونسي، عثمان الجرندي، إلى ضرورة «مساعدة الأشقاء في ليبيا» على البناء على القواسم المشتركة التي تجمعهم للوصول إلى تسوية سياسية للأزمة.

وجاء ذلك في تصريحات للجرندي خلال لقائه مع وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، لمناسبة أشغال القمة 18 للفرانكفونية التي اختتمت أشغالها قبل أيام بجزيرة جربة التونسية، وفق بيان صادر، أمس الجمعة، عن وزارة الخارجية التونسية.

ولدى تطرقهما إلى الأزمة الليبية خلال المحادثات، أكد الجرندي «ضرورة العمل على إيجاد الحلول المناسبة لعديد الأزمات بما في ذلك الأزمة الليبية»، وشدد على ضرورة «الدفع نحو التسوية ومساعدة الأشقاء في ليبيا على البناء على القواسم المشتركة التي تجمعهم من أجل التوصل إلى حل يعيد لليبيا استقرارها ويحول دون تفاقم الأوضاع في المنطقة».

- الجرندي ولعمامرة: يجب الوصول لتسوية سياسية عن طريق الحوار في ليبيا
- تونس تعرض على المبعوث الأممي تسهيلات لاستضافة حوارات بين الليبيين

انتقاد «غياب تونس دبلوماسيا في ليبيا»
ورأى الجرندي أن الصراع يؤثر على الأمن والسلم، لا سيما في ظل تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، وتضاعف حالات الهشاشة وتنامي الهجرة غير النظامية.

وتأتي الدعوة التونسية للأطراف الليبية في وقت ينتقد مراقبون غياب بلادهم دبلوماسيا في ليبيا حيث تكتفي بموقع المتفرج. ومن هؤلاء وزير الشؤون الخارجية التونسي الأسبق، خميس الجهيناوي، الذي قال في تصريح لإذاعة «موزاييك» المحلية، الخميس، إن «الملف الليبي يعيش أزمة كبيرة ومع الأسف مسار السلام متوقف وتونس غائبة عن الساحة الليبية ولا يوجد أي مبادرات من شأنها تعزيز دورها في هذا الملف».

ونبه الجهيناوي على هامش مشاركته في جلسة نقاش بمعهد الصحافة وعلوم الأخبار عنوانها «الحرب الروسية على أوكرانيا وتداعياتها السياسية والسياسية والاقتصادية الدولية والإقليمية في تونس»، إلى المحاولات التونسية منذ سنوات عبر المبادرة الثلاثية مع الجزائر ومصر لإيجاد تسوية، ولكنه أشار إلى أن «تونس اليوم في موقع المتفرج دون أي محاولة لتوضيح أهمية استقرار وتنمية ليبيا بالنسبة لها»، حسب قوله.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم