Atwasat

حرية الصحافة يدين اغتيال الورفلي ويحذر الصحفيين من العنف ببنغازي

بنغازي - «بوابة الوسط» أحمد العنيزي الجمعة 10 أكتوبر 2014, 10:44 صباحا
WTV_Frequency

عبر المركز الليبي لحرية الصحافة عن إدانته البالغة لفاجعة اغتيال الإذاعي الليبي معتصم بالله الورفلي، المؤلمة لينضم لقائمة ضحايا الصراع المسلح والذي أنتج أشدة موجة عنف زاد من الانتهاكات الصارخة لحرية الصحافة والتعبير.

ويمثل مقتل الورفلي وصمة عار في جبين الحرية التي صدح بها الليبيين خلال ثورة فبراير، وتعطي دليلاً لوجود جماعات إرهابية تقف ضد إرادة الليبيين في تحقيق الحريات الإعلامية بالبلاد.

وحدة رصد الانتهاكات وثقت مقتل الإذاعي معتصم بالله الورفلي، أثناء مروره بسيارته الخاصة في منطقة رأس عبيدة بالقرب من وسط مدينة بنغازي من قبل مسلحين يستقلون سيارة مدنية، مساء يوم الأربعاء الثامن من أكتوبر الجاري.

وعرف الورفلي كا صحفي مستقل وقارئ لنشرات أخبار براديو ليبيا الوطن منذ سبتمبر عام 2013، وليس لديه أي توجهات سياسية أو قبلية أو أي عداء مع أي تيارات معينة.

وفي الوقت الذي يبدي فيه المركز الليبي لحرية الصحافة أسفه الشديد لأوضاع الصحفيين والإعلاميين ببنغازي والتي تعد أخطر بيئة للعمل الصحفي بالنظر للفوضي العارمة وتعقد المشهد الأمني، يطالب المركز كافة الصحفيين بأخذ الحيطة والحذر في ظل حدة العنف غير المسبوقة كما يناشد كافة الصحفيين في ليبيا بالتواصل مع وحدة الرصد لتوثيق حالات الاعتداء أو التهديد التي يتعرضون لها.

ويجدد المركز الليبي لحرية الصحافة مطالبته الملحة لمكتب النائب العام بضرورة تشكيل لجنة للتحقيق في الانتهاكات المتواصلة على الإعلاميين والمقرات الإعلامية ووضع آلية صارمة لتتبع الجناة والقصاص منهم. كما يدعوا المركز الليبي لحرية الصحافة مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بعقد جلسة خاصة للنظر في الانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان التي تعيشها ليبيا والخروج بقرار حاسم للحد من العنف والقتل والاختطاف التي تطال الصحفيين والنشطاء.

فيما يطالب كافة المنظمات الحقوقية الدولية بالتعبير عن تضامنها ومساعدة الصحفيين الليبيين في محنتهم بالمساهمة في الضغط الدولي للدفع باتجاه تأطير قوانين وآليات تحمي الصحفيين وتصون حرية الصحافة.

وتعد حالة اغتيال الورفلي الخامس من نوعها التي تطال صحفيين خلال هذا العام الجاري ، ما تعطي مؤشرًا مقلقًا لتدني حرية الصحافة بالبلاد.

حرية الصحافة يدين اغتيال الورفلي ويحذر الصحفيين من العنف ببنغازي

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
حكومة حماد تتمسك بتفعيل الاتحاد المغاربي بدُوله الخمس دون إقصاء
حكومة حماد تتمسك بتفعيل الاتحاد المغاربي بدُوله الخمس دون إقصاء
النائب العام يبحث تطورات تحقيق «الجنائية الدولية» في «انتهاكات ترهونة»
النائب العام يبحث تطورات تحقيق «الجنائية الدولية» في «انتهاكات ...
إحباط تهريب أكثر من 40 ألف لتر وقود كانت متجهة إلى الحدود الجنوبية
إحباط تهريب أكثر من 40 ألف لتر وقود كانت متجهة إلى الحدود ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم