Atwasat

الأمم المتحدة تجري أول عملية إجلاء مهاجرين من ليبيا إلى إيطاليا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 23 ديسمبر 2017, 11:20 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن ترحيل 162 لاجئًا من الفئات الأكثر ضعفًا من ليبيا إلى إيطاليا، بما في ذلك أطفال غير مصحوبين ونساء قضين فترات طويلة في الحجز. فيما أشارت إلى عملية إجلاء ثالثة خلال الأيام المقبلة، سينقل بموجبها 150 لاجئًا إضافيًا إلى النيجر قريبًا.

وقال فنسنت كوشتيل المبعوث الخاص للمفوضية للوضع في وسط البحر الأبيض المتوسط: «تمكنا للمرة الأولى من إجلاء اللاجئين الأكثر ضعفًا مباشرةً من ليبيا إلى إيطاليا، فيما يعتبر خطوة بالغة الأهمية، وتطورًا مرحبًا به لم يكن ليصبح واقعًا دون الالتزام القوي الذي أبدته السلطات الإيطالية، والدعم المقدم من الحكومة الليبية، ونحن نأمل أن تتبع دولٌ أخرى هذه المقاربة نفسها».

هدفنا تقديم الحماية لـ1300 لاجئ من الفئات الأكثر ضعفًا ونقلهم خارج ليبيا بأسرع وقتٍ ممكن

وأضاف: «نحن نعتمد على التضامن الدولي لمساعدتنا في الوصول إلى هدفنا بتقديم الحماية لـ1300 لاجئ من الفئات الأكثر ضعفًا ونقلهم خارج ليبيا بأسرع وقتٍ ممكن».

وتتضمن مجموعة اللاجئين الإريتريين والإثيوبيين واليمنيين أيضًا عائلاتٍ وأمهاتٍ عازباتٍ وأطفالاً غير مصحوبين وأشخاصًا من ذوي الإعاقة، وجميعهم بحاجة إلى الرعاية الصحية والخدمات الاستشارية.

وبعد إطلاقهم من الاحتجاز، رافق اللاجئين فريق عمل المفوضية المتواجد في ليبيا إلى طرابلس الغرب ومن ثم إلى إيطاليا، حيث حطت الطائرة التي تقلهم في قاعدةٍ عسكرية بجوار مدينة روما، وأحيلوا بعدها إلى عهدة السلطات الإيطالية، وفق بيان المفوضية.

وذكرت المفوضية أن اللاجئين الذين تم إجلاؤهم خضعوا جميعًا للفحوصات الطبية وحصلوا على ملابس دافئة ووجباتٍ ساخنة قبل بدء إجراءات التوثيق، في حين عملت فرق مؤلفة من وسطاء ثقافيين وخبراء قانونيين تابعين للمفوضية على تزويدهم بالمعلومات حول إجراءات اللجوء، ليتم بعد ذلك نقلهم إلى عدة منشآتٍ للاستقبال، مشيرةً إلى أن التجمع الأسقفي في إيطاليا تولى تزويدهم بالرعاية الإنسانية والمأوى عبر جمعية كاريتاس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط وافد متلبسًا بسرقة أغراض مسجد في بنغازي
ضبط وافد متلبسًا بسرقة أغراض مسجد في بنغازي
«وسط الخبر» يناقش الملف: أكاديميو ليبيا.. تجاهل حكومي ونضال حقوقي مستمر
«وسط الخبر» يناقش الملف: أكاديميو ليبيا.. تجاهل حكومي ونضال حقوقي...
«النيل للطيران» تدشن رحلاتها بين القاهرة وسبها الأسبوع الجاري
«النيل للطيران» تدشن رحلاتها بين القاهرة وسبها الأسبوع الجاري
أحكام بسجن 6 مسؤولين سابقين بمصرف الجمهورية في طرابلس
أحكام بسجن 6 مسؤولين سابقين بمصرف الجمهورية في طرابلس
وقفة احتجاجية أمام حقل الطهارة لرفض إسناده لشركات أجنبية
وقفة احتجاجية أمام حقل الطهارة لرفض إسناده لشركات أجنبية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم