Atwasat

نُذر أزمة جديدة في ليبيا بسبب معارك أجدابيا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 15 يوليو 2016, 09:30 صباحا
WTV_Frequency

قالت جريدة «العرب» اللندنية، أن المنطقة الممتدة على طول 160 كليومتر بين مدينتي أجدابيا وبنغازي باتت مرشحة للانضمام إلى المناطق المنكوبة إنسانيًا في ليبيا. وتشهد هذه المنطقة مواجهات عنيفة بين قوات الجيش الليبي بقيادة الفريق أول ركن خليفة حفتر والتابعة لمجلس النواب من جهة وما يُعرف بقوات «سرايا الدفاع عن بنغازي» التي تأسست في أول يونيو الماضي بدعوة من المفتي المقال الصادق الغرياني.

وفيما أشارت الجريدة اللندنية إلى المعارك التي اندلعت، الأحد الماضي، بين قوات الجيش وقوات متقدمة من أجدابيا نحو مدينة بنغازي شرقي البلاد تابعة لما يعرف بـ «سرايا الدفاع عن بنغازي» المحسوبة على تنظيم «القاعدة»، أوضحت أن تلك المعارك تسببت في تضرر المنطقة التي كانت تشهد هدوءًا واستقرارًا في المعيشة لتصبح خامس منطقة في شرق البلاد تأتي عليها الحرب الأهلية بعد مدن بنغازي وأجدابيا ودرنة، ومنطقة الهلال النفطي، التي تعيش جميعها أوضاعًا إنسانية مزرية بسبب المعارك الدائرة فيها بين أطراف مختلفة.

وفي رصدها الأوضاع في منطقة التوتر الجديدة، قالت «العرب»، إن أول مظاهر تلك الأزمات الإنسانية هو موجة النزوح التي بدأت منذ الاثنين الماضي، والتي قال عنها مسؤول محلي من تلك المنطقة إن «أهالي منطقة المقرون وسيدي سلطات والجليديات بدأوا في النزوح من مساكنهم هربا من الحرب الدائرة هناك والتي على ما يبدو ستطول كما طالت الحرب في بنغازي لعامين».وحذّر المسؤول من النزوح الجماعي، وقال: «الدولة لن تستطيع استيعاب كل تلك الأعداد التي ستضاف إلى الأعداد السابقة من نازحي مدن بنغازي ودرنة والهلال النفطي وأجدابيا». ونزح مئات الآلاف من السكان في وقت سابق بسبب المعارك المسلحة التي تجري في بنغازي ودرنة وغيرهما من مناطق الشرق، الأمر الذي جعل ملف النازحين أكثر الملفات التي ترهق السلطات، بسبب غياب ميزانية لاحتواء معاناتهم.

أما ثاني تلك المشاكلات التي يعاني منها سكان المنطقة الممتدة من بنغازي إلى أجدابيا، بحسب ما نقلت الجريدة عن مدير مكتب الإعلام بالشركة العامة للكهرباء ببنغازي جبريل شعيتير، فإنها تتمثل في «تسبب الاشتباكات الدائرة في ضواحي منطقة سلطان (40 كلم شرق أجدابيا) والجلديات منذ الأحد في فصل دوائر نقل الطاقة الكهربائية، ما أضر بشبكة الكهرباء في 14 منطقة كاملة».

وأشار شعيتير في تصريحات صحفية له مؤخرًا إلى أن «هذا الفصل أسفر عن فقدان التغذية بالكهرباء في مناطق سلوق والنواقية وجردينة والرجمة والمقزحة والقطارة والأبيار والمليطانية وبومريم وقمينس وجروثة وتيكا والمقرون وسلطان التي تبلغ أحمالها تقريبًا 80 ميغاوات»، وهي مناطق تقع في دائرة المعارك الجديدة. وتتواصل إلى اليوم المعارك في المنطقة الفاصلة بين بنغازي وأجدابيا، والتي أوقعت ضحايا بشرية من الطرفين تقدّر بأكثر من 40 قتيلاً، بحسب تصريحات سابقة لشهود عيان في تلك المنطقة، في حين تضاربت الأنباء حول مواقع السيطرة والنفوذ لكل منهما.

نُذر أزمة جديدة في ليبيا بسبب معارك أجدابيا

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«المركزي» يشارك بمنتدى باريس الاقتصادي 3 يوليو
«المركزي» يشارك بمنتدى باريس الاقتصادي 3 يوليو
«الإصحاح البيئي» تحلل مياه البحر من الزويتينة إلى توكرة
«الإصحاح البيئي» تحلل مياه البحر من الزويتينة إلى توكرة
بدء اجتماع الأمن والمخابرات الأفريقية بطرابلس
بدء اجتماع الأمن والمخابرات الأفريقية بطرابلس
عودة الكهرباء لمنطقة أبونواس في طرابلس
عودة الكهرباء لمنطقة أبونواس في طرابلس
افتتاح مسجد الرباط في سرت بعد صيانته (صور)
افتتاح مسجد الرباط في سرت بعد صيانته (صور)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم