Atwasat

تجنّبي الخمول خلال رمضان مع هذه الوجبات

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 13 يوليو 2014, 05:24 مساء
WTV_Frequency

فوائد الصوم كثيرة للإنسان! فبالإضافة إلى الفوائد النفسية والروحية، يريّح الصوم الأعصاب والجهاز الهضمي ومعظم أعضاء الجسم. ولكن، مع حلول الشهر الفضيل خلال فصل الصيف الذي تطول أيامه فتصل فترة الصوم إلى 16 ساعة، لا بدّ أن يشعر الصائم بالخمول والإرهاق والتعب.

لتجنّب هذه العوارض، أنصحك بتناول إفطار متوازن على الشكل التالي:
- قبل الإفطار:
أفضل طريقة لكسر الصيام هي بشرب كمية كبيرة من السوائل المعتدلة الحرارة مثل المياه والعصائر والمشروبات المحضّرة من الفواكه الطبيعية مثل شراب التوت وشراب التمر الهندي. لا تنسي تناول أربع حبوب من التمر الغني بالمعادن والفيتامينات والألياف.

- على طاولة الإفطار:
لا تفرطي في تناول الطعام كي لا تصابي بعسر هضم ما قد يؤدّي إلى أوجاع بالمعدة، بالتالي أنصحك بتناول الإفطار على الشكل التالي:

- ابدأي الإفطار بطبق من الحساء غني بالمياه مثل شوربة العدس بالجزر وشوربة الدجاج بالشوفان؛ فهذا سيسهّل عملية الهضم بالإضافة إلى تليين المعدة.

- بعد الحساء، تناولي الخضار على أنواعها اختاري بين السلطات العربية التقليدية مثل الفتوش والتبولة أو تفنّني في التحضير واختاري واحدة من السلطات الرمضانية الـسبع بالفواكه.

- أما لتحضير المقبلات، فلا بدّ أن تُستبدل المقالي بالشوي بالفرن، فبدلاً من قلي السمبوية أو رقاقات الجبنة ضعيها في صينية فرن ورشّيها برذاذ الزيت ثمّ أدخليها إلى الفرن.

- عند الوصول إلى الطبق الرئيسي تأكّدي أن الطبق صحي ومتوازن. يفضّل استخدام اللحوم الخالية من الدهن والسمك الطازج، بالإضافة إلى النشويات المصنوعة من القمح الكامل أي الخبز الأسمر والأرز الأسمر والمعكرونة السمراء.

- لا تكثري من تناول الحلويات بل استبدليها بالفواكه الطبيعية. وعند تحضير الحلويات، اختاري وصفات قليلة الدسم والكوليستيرول مثل حلي البراونيز لايت أو قطايف بالجوز لايت.

- عند السحور:
تكمن أهمية وجبة السحور في تجهيز الجسم بالطاقة ليستعدّ لصوم النهار. لوجبة سحور متوازنة، أنصحك بتناول لبن الزبادي مع الفاكهة الطازجة والقليل من الجوز.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات