Atwasat

الجبير: رسالة طهران إلى مجلس الأمن تضمنت مغالطات

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 10 يناير 2016, 11:12 مساء
WTV_Frequency

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن المملكة «ستتخذ خطوات إضافية حال استمرار إيران في عدوانها وانتهاكاتها ضد بلاده».

وأضاف الجبير، في مؤتمر صحافي مشترك ووزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، والأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي في ختام الوزاري العربي الطارئ مساء اليوم الأحد، أن رسالة طهران التي اعتذرت خلالها في مجلس الأمن تضمنت مغالطات.

وتابع أن ما حدث في طهران ومشهد الاعتداءات على المقار الدبلوماسية للسعودية هو نتاج للتصريحات العدائية وسياسة التحريض التي تنتهجها إيران ضد المملكة العربية السعودية واستمرار تدخلها في شؤونها اعتراضا على تنفيذ حكم قضائي بشأن مواطن سعودي.

ونفى الجبير في رده على أسئلة الصحافيين وجود وساطة عربية لإزالة التوتر الحالي، وقال: «بعض الدول عرضت القيام بذلك لكن المهم أن تكون هناك جدية من إيران بالأفعال وليس بالأقوال».

وفي رده على سؤال حول مدى وجود تصور سعودي لإدارة الصراع مع إيران، قال الجبير: «إننا لا نريد صراعا طائفيا، وإيران تتدخل في شؤون الدول العربية تحت زعم حماية الطائفة الشيعية وخلقت فتنة بينهم وبين الدول التي يعيشون فيها، وبالنسبة لنا في المملكة فإن خطواتنا هي رد فعل تجاه ما تتخذه إيران ولم نجند أحدا ضد إيران ولم نجند ميليشيات ضدها كما تفعل في الأراضي العربية».

ووجه الجبير الشكر لكافة وزراء الخارجية العرب لموقفهم التضامني مع السعودية، واصفا الموقف العربي الذي ظهر في قرارات المجلس بأنه «كان قرارا واضحا وقويا برفض التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية وفي رفض دعمها للإرهاب والطائفية في الوطن العربي».

وقال الجبير إن «قرار اليوم قوي وواضح ويتماشى مع البيان الأخير الصادر عن مجلس الأمن وما صدر عن اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في الرياض، «وهذه كلها رسالة واضحة لإيران بأن الدول العربية لا تقبل بالأعمال السلبية التي تقوم بها إيران».

وحصلت السعودية على دعم عربي قوي، اليوم الأحد، في مواجهة إيران، إذ أعلن وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماع طارئ عقد بناء على طلب الرياض «التضامن الكامل معها ودانوا الأعمال العدائية والاستفزازات الإيرانية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
50 قتيلًا على الأقلّ جراء فيضانات في غرب أفغانستان
50 قتيلًا على الأقلّ جراء فيضانات في غرب أفغانستان
إجلاء 10 آلاف شخص في منطقة خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي
إجلاء 10 آلاف شخص في منطقة خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي
7 قتلى بسبب عاصفة هيوستن الأميركية
7 قتلى بسبب عاصفة هيوستن الأميركية
13 جريحاً في تصادم قطارين في العاصمة الصربية
13 جريحاً في تصادم قطارين في العاصمة الصربية
ارتفاع حصيلة إطلاق النار في باميان بوسط أفغانستان إلى 6 قتلى
ارتفاع حصيلة إطلاق النار في باميان بوسط أفغانستان إلى 6 قتلى
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم