Atwasat

قصة 23 سوريا ماتوا جوعا في حصار «مضايا»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 08 يناير 2016, 06:12 مساء
WTV_Frequency

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود أن 23 شخصا بينهم رُضع، قضوا جوعا في بلدة مضايا السورية المحاصرة منذ الأول من ديسمبر الماضي والتي تستعد الأمم المتحدة لإرسال مساعدات إنسانية إليها.

وأوضحت المنظمة أن بين الأشخاص الـ23 الذين ماتوا جوعا، ستة لا تتجاوز أعمارهم العام، وخمسة فوق الستين من العمر، مضيفة أن الوفيات حصلت في مركز صحي محلي تشرف عليه المنظمة، بحسب «فرانس برس».

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 40 ألف شخص، نصفهم من الأطفال، بحاجة عاجلة لمساعدات لإنقاذ حياتهم في مضايا المحاصرة من قبل القوات الموالية للنظام.

وأعطت دمشق الخميس، الإذن للوكالات الإنسانية بإدخال مواد إغاثة إلى البلدة، عقب تقارير عن وفيات بسبب الجوع بين المدنيين، الذين نزح كثيرون منهم إلى البلدة من الزبداني المجاورة والتي تسيطر عليها المعارضة المسلحة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 13 شخصا حاولوا الهرب بحثا عن الطعام قتلوا بعد أن داسوا على ألغام زرعتها قوات النظام أو برصاص قناصة.

وروي مدير عمليات منظمة أطباء بلا حدود بريس دو لا فيني، في بيان، قائلا: «هذا مثال واضح على تداعيات استخدام الحصار كاستراتيجية عسكرية»، مشيرا إلى أن الطواقم الطبية اضطرت إلى تغذية الأطفال بالأدوية السائلة لأنها المصدر الوحيد للسكر والطاقة، ووصف مضايا بـ«السجن المفتوح».

وأضاف «لا سبيل للدخول أو الخروج، وليس أمام الأهالي سوى الموت». وقالت المنظمة في جنيف إن قافلة المساعدات ستتوجه إلى مضايا في الأيام المقبلة، رغم أن الترتيبات لم تنجز بعد.

وأكد المتحدث باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة روبرت كولفيل «الوضع مروع»، متابعا: «من الصعب التأكد من حجم المعاناة في مضايا بسبب الحصار».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تجدّد الأمطار في جنوب البرازيل مع استمرار الفيضانات
تجدّد الأمطار في جنوب البرازيل مع استمرار الفيضانات
إجلاء المئات من مناطق القتال في خاركيف الأوكرانية
إجلاء المئات من مناطق القتال في خاركيف الأوكرانية
الأمم المتحدة: الفيضانات في أفغانستان تودي بأكثر من 200 شخص
الأمم المتحدة: الفيضانات في أفغانستان تودي بأكثر من 200 شخص
«سي إن إن» تكشف تفاصيل حفلات تعذيب إسرائيلية لأسرى فلسطينيين في مركز اعتقال سري
«سي إن إن» تكشف تفاصيل حفلات تعذيب إسرائيلية لأسرى فلسطينيين في ...
الرئيس الكولومبي يطالب «الجنائية الدولية» بإصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
الرئيس الكولومبي يطالب «الجنائية الدولية» بإصدار مذكرة اعتقال بحق...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم