Atwasat

الجيش السوري يحاصر الزبداني

القاهرة - بوابة الوسط السبت 04 يوليو 2015, 09:10 مساء
WTV_Frequency

شن الجيش السوري بدعم من جماعة حزب الله اللبنانية هجومًا بريًا وجويًا كبيرًا على مدينة الزبداني الخاضعة لسيطرة قوات المعارضة اليوم السبت، وسط تشديد حصار المقاتلين المتحصنين داخل المدينة.

وأظهرت لقطات تلفزيونية بثتها قناة المنار التابعة لحزب الله والتلفزيون السوري الرسمي، أعمدة الدخان تتصاعد من المدينة، وسط سمع دوي القصف الجوي وأصوات المدفعية الثقيلة، وفق «رويترز».

والزبداني التي كانت واحدة من المنتجعات الساحلية الشهيرة باتت أحد المعاقل المتبقية لمقاتلي المعارضة على الحدود. وكانت المدينة جزءًا من طريق إمداد رئيسي للأسلحة التي كانت ترسلها سورية في السابق إلى مقاتلي حزب الله قبل اندلاع الصراع السوري في 2011 والذي خلف أكثر من 200 ألف قتيل.

وقال الجيش السوري: «وحدات من قواتنا المسلحة بالتعاون مع المقاومة اللبنانية تبدأ عملية عسكرية واسعة في مدينة الزبداني بريف دمشق بعد أن أحكمت الطوق على التنظيمات الإرهابية المتحصنة في المدينة وتتقدم حاليًا باتجاه أهدافها من عدة محاور وتكبد الإرهابيين خسائر كبيرة بالأفراد والعتاد».

وأضاف الجيش أيضًا أنه أحكم سيطرته على قلعة التل غرب الزبداني. وذكر مقاتلو المعارضة أنهم زرعوا الألغام حول المدينة شبه المهجورة وأنهم مستعدون بشكل جيد لصد الهجوم. وقالت مصادر من المعارضة إن الهجوم بدأ فجرًا بإطلاق كثيف للصواريخ تحت قصف جوي مركز بعشرات الغارات وانتشار واسع للقوات البرية.

وأضاف قيادي بكتيبة «أحرار الشام» أن مقاتلي المعارضة المسلحين استخدموا دبابات روسية الصنع استولوا عليها من الجيش ومدفعية بعيدة المدى لقصف مواقع الجيش ومنعوا تقدم قواته. وأشار إلى استمرار القصف الجوي من طائرات الهليكوبتر والقذائف تطلق من مدرعات في محاولة للتقدم.

ويشتبك الجيش السوري والمقاتلون المؤيدون للحكومة مع مقاتلي المعارضة في المنطقة الجبلية الواقعة إلى الشمال من العاصمة. ومن بين جماعات المعارضة الموجودة بالمنطقة جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سورية. وكثف حزب الله المدعوم من إيران وهي حليفة رئيسية للأسد في الحرب، هجومه على مواقع على طول منطقة جبال القلمون على جانبي الحدود السورية اللبنانية في الأشهر الماضية. ويهدف الهجوم إلى قطع طرق إمداد الأسلحة لقوات المعارضة على طول الحدود الوعرة التي يسهل اختراقها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السلطات المكسيكية تعثر على ثلاث جثث خلال البحث عن سياح مفقودين
السلطات المكسيكية تعثر على ثلاث جثث خلال البحث عن سياح مفقودين
مصرع 15 شخصاً جراء انزلاقات للتربة في إندونيسيا
مصرع 15 شخصاً جراء انزلاقات للتربة في إندونيسيا
«أكسيوس»: بايدن أمام ضغوط متجددة لوقف مبيعات الأسلحة إلى «إسرائيل»
«أكسيوس»: بايدن أمام ضغوط متجددة لوقف مبيعات الأسلحة إلى ...
باكستان تسجّل كمية الأمطار الأكبر في أبريل منذ 1961
باكستان تسجّل كمية الأمطار الأكبر في أبريل منذ 1961
تأهب في كينيا وتنزانيا مع اقتراب إعصار وسط فيضانات مدمرة
تأهب في كينيا وتنزانيا مع اقتراب إعصار وسط فيضانات مدمرة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم