Atwasat

إيران لا تتوقع اتفاقًا نهائيًا في المحادثات النوويّة بفيينا

طهران (إيران) - الوكالات الأحد 16 مارس 2014, 05:39 مساء
WTV_Frequency

أعلن وزير الخارجية الإيرانيّ محمد جواد ظريف اليوم الأحد أن بلاده لا تتوقع إبرام اتفاق نهائي في الجولة المقبلة من المحادثات النووية بين طهران والقوى العالمية. أدلى ظريف بتصريحاته للصحفيّين عقب لقاء مع نظيره البيلاروسي فلاديمير ماكي، الذي يزور طهران.

وقال ظريف: "لا نتوقع التوصل إلى اتفاق في هذه الجولة من المحادثات. اتفقنا على مناقشة عدد من القضايا في هذه الجولة". وأضاف ظريف أن طهران والقوى العالمية ستبحث أبعاد الأنشطة النووية الإيرانيّة مثل تخصيب اليورانيوم ومفاعل للماء الثقيل وكذلك العقوبات خلال المحادثات في فيينا يومي الثلاثاء والأربعاء. وأضاف: "سنناقش أيضًا التعاون الدولي في مجال التكنولوجيا النووية السلمية".

ووضعت إيران حدًا أقصى لمستوى تخصيب اليورانيوم عقب اتفاق في نوفمبر، مقابل تخفيف بعض العقوبات الغربية. ويقصد من الاتفاقية الموقتة أن تؤدي إلى اتفاق نهائي يقلص من احتمال امتلاك إيران لأسلحة نووية مقابل رفع كامل للعقوبات.

وأضاف أن الهدف من الاجتماع في الغالب هو تبادل وجهات النظر وبطبيعة الحال تم في مفاوضات الخبراء التي جرت قبل نحو أسبوعين في فيينا إجراء المباحثات المبدئية. ولفت ظريف إلى أن مستوى مفاوضات فيينا سيكون كالسابق، وأنه سيوجّه مع السيدة آشتن المفاوضات، فيما ستجري المباحثات الأساسية بين المديرين السياسيّين ومساعدي وزراء خارجية إيران ومجموعة "5+1".

واستبعد وزير الخارجية أن تكون هنالك ضرورة لانضمام وزراء خارجية الدول إلى المفاوضات، "ولكن قد تقتضي الحاجة لحضورهم كلما تقدمت المفاوضات إلى الأمام في المراحل التالية". وأكَّد ظريف استمرار البرنامج النووي الإيراني سواء في مجال التخصيب أو مفاعل آراك أو سائر القضايا، وأضاف: "نحن على استعداد لإيجاد الثقة بأن يبقى هذا البرنامج للأغراض السلمية، ولقد أعلنّا مرارًا كما أصدر سماحة قائد الثورة الإسلامية فتوى في هذا الخصوص، ولا نرى أي مصلحة في امتلاك السلاح النووي ونعتبره مناقضًا للشريعة".

واعتبر أنه ليس من الصعوبة كثيرًا الوصول إلى الحل، ولكن يجب فقط البحث عن الأساليب أخذًا بالاعتبار أن البرنامج النووي الإيراني حقيقة قائمة على الأرض وهي حقيقة لا تتغير. وفي غضون ذلك، أصدر نواب إيرانيّون بيانًا يحثُّ المفاوضين الإيرانيّين على عدم التخلي عن "حقوق الأمة الإيرانيّة".

وتقول إيران إن من حقها تخصيب اليورانيوم بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي. ويشتبه الغرب أن للبرنامج النووي الإيراني أبعادًا عسكرية، وهو اتهام تنفيه طهران.

الإيرانيّون الخمسة المختطفون
وفي جانب آخر من تصريحاته وفيما يتعلق بحرس الحدود الإيرانيّين الخمسة المختطفين وكذلك الدبلوماسي الإيراني المختطف في اليمن، أكَّد أن قضية الجنود الإيرانيّين الخمسة المختطفين من قبل العصابات الإرهابية أو الدبلوماسي المختطف في اليمن يعدّان من القضايا المهمة جدًّا؛ حيث تهتم بهما وزارة الخارجية سواء من ناحية المسؤولية الرسمية أو الرؤية الإنسانية. مؤكدًا أن الخارجية لن تدخر جهدًا للعمل على الإفراج عنهم.

ولفت إلى المساعي الدبلوماسية المبذولة، معربًا عن أمله بعودة هؤلاء المختطفين إلى أحضان أسرهم على وجه السرعة في ظل التعاون والتنسيق بين جميع الدول في المنطقة، "حيث نعتقد أن ظاهرة الإرهاب والتطرف ليست من مصلحة أحد، ولن يبقى أحد بمأمن منها".

وأضاف رئيس الجهاز الدبلوماسي الإيراني: "إننا نتوقع من الحكومتين الباكستانية واليمنية ضمان سلامة رعايانا وأن لا تدخر جهدًا لتحريرهم وعودتهم سالمين وسريعًا إلى أسرهم".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
50 قتيلًا على الأقلّ جراء فيضانات في غرب أفغانستان
50 قتيلًا على الأقلّ جراء فيضانات في غرب أفغانستان
إجلاء 10 آلاف شخص في منطقة خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي
إجلاء 10 آلاف شخص في منطقة خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي
7 قتلى بسبب عاصفة هيوستن الأميركية
7 قتلى بسبب عاصفة هيوستن الأميركية
13 جريحاً في تصادم قطارين في العاصمة الصربية
13 جريحاً في تصادم قطارين في العاصمة الصربية
ارتفاع حصيلة إطلاق النار في باميان بوسط أفغانستان إلى 6 قتلى
ارتفاع حصيلة إطلاق النار في باميان بوسط أفغانستان إلى 6 قتلى
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم